الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

جدل في تونس.. لقاحات كورونا "هدية" للمسؤولين والسياسيين؟

جدل في تونس.. لقاحات كورونا "هدية" للمسؤولين والسياسيين؟

Changed

تونس كورونا
تتخلّف تونس عن المغرب والجزائر اللتين بدأتا حملات التلقيح أواخر يناير الماضي (غيتي)
كشف النائب التونسي بدر الدين القمودي أنّ لقاحات وصلت من دولة خليجية "تمّ توزيعها على كبار المسؤولين"، لكن الرئاسة أشارت إلى توجيه ألف جرعة للطب العسكري.

بعد الجدل الذي أثير في لبنان الأسبوع الماضي، على خلفية تطعيم عدد من النواب قبل عامة الشعب، أثير جدل جديد لكن هذه المرّة في تونس، بعد كشف النقاب عن وصول عدد من اللقاحات من دولة خليجية، "لتطعيم كبار المسؤولين والسياسيين".

فقد كشف نواب في البرلمان التونسي اليوم الإثنين أن لقاحات مضادة لفيروس كورونا وصلت لتطعيم مسؤولين كبار في الدولة. لكن رئاسة الجمهورية نفت تطعيم أي شخص من الرئاسة بما فيهم الرئيس، مشيرة إلى أن ألف جرعة حصلت عليها الرئاسة وجهت للطب العسكري.

وقال النائب في البرلمان بدر الدين القمودي: "لقاح كورونا وصل منذ مدة من دولة خليجية.. تم توزيع اللقاح على كبار المسؤولين والسياسيين وقيادات أمنية.. وللشعب رب يحميه"، فيما  أكد النائب ياسين العياري أن اللقاحات وصلت للرئاسة.

في المقابل، أوضح مسؤول من الرئاسة أنّ الأخيرة "حصلت على 1000 جرعة تلقيح هدية من الإمارات، ولكن الرئيس قيس سعيّد منحها كلها لصالح الصحة العسكرية"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وشدد المسؤول نفسه على أنّ "الرئيس قيس سعيّد لم ولن يقبل أن يحصل على تطعيم قبل أن يصل اللقاح للشعب التونسي"، مضيفًا: "لم يحصل على التطعيم أي شخص من الرئاسة".

وحتى الآن لم تتلقَ تونس أي شحنة من لقاحات كورونا، وهي من البلدان القليلة التي لم تحصل عليها وسط إحباط اجتماعي واقتصادي.

وتتخلّف تونس عن المغرب والجزائر اللتين بدأتا حملات التلقيح أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي باستخدام لقاحي "أسترازينيكا/ أكسفورد" و"سبوتنيك-في".

وأعلنت وزارة الصحة التونسية عن تسجيل 27 وفاة و622 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 8001، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 233277. في الوقت الذي يشكل الارتفاع المتواصل لعدد مرضى كوفيد-19 تحديًا للنظام الصحي "الهش" في تونس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close