الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"أصابع كورونا".. عارض جديد يصيب اليدين والقدمين

"أصابع كورونا".. عارض جديد يصيب اليدين والقدمين

Changed

يؤثر فيروس كورونا على أغلب أعضاء جسم الإنسان بما فيها أصابع اليدين والقدمين؛ إذ لوحظ لدى بعض الأشخاص التهاب يصيب جلد أصابع اليد والقدم ويشبه تورم الأصابع.

تعتبر الحمى والسعال وفقدان حاستي الشم والتذوق من الأعراض المعروفة للإصابة بعدوى فيروس كورونا. إلا أن هناك مجموعة أعراض أخرى تظهر لدى المصابين بالفيروسات المتحورة وتسمى "أصابع كورونا".

ويؤثر فيروس كورونا على أغلب أعضاء جسم الإنسان بما فيها أصابع اليدين والقدمين، إذ لوحظ لدى بعض الأشخاص التهاب يصيب جلد أصابع اليد والقدم ويشبه تورم الأصابع.

عاصفة المناعة

وحول هذا الموضوع يوضح مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الطبيب ضرار حسن بلعاوي من الأردن أن "أصابع كورونا" هي عبارة عن "تورم في أصابع اليدين أو القدمين بالإضافة إلى تغير في اللون الذي قد يصبح أحمر أو زهريًا أو حتى بنفسجيًا في بعض الأحيان، بالإضافة إلى معاناة المريض من ألم في الأصابع".

ويشير، في حديث إلى "العربي"، إلى أنّ عارض "أصابع كورونا" قد يتشابه مع كثير من الأمراض، ولا سيّما لجهة تورم أصابع اليدين أو القدمين، ويشدد على ضرورة إجراء فحص البلمرة "البي سي آر" في حال ظهور هذا العارض، خصوصًا إذا رافقته صعوبة في التنفس.

"لسان كورونا"

ويلفت بلعاوي إلى أنه "مع تطور فيروس كورونا تظهر يوميًا عوارض جديدة"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى عارض "لسان كورونا" الذي ظهر مؤخرًا.

ويؤكد أن ما يسمى عاصفة المناعة لدى الإنسان هي التي تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض، فهي إما قد تكون ناتجة من الفيروس بحد ذاته أو من مناعة الإنسان، ولذلك تختلف الأعراض من شخص إلى آخر.

علاج "أصابع كورونا"

ويوضح بلعاوي أن أصابع كورونا غالبًا ما تنتهي خلال أسبوعين، "لكن من الممكن أن تستمر من 3 إلى 12 أسبوع، وقد تستمر إلى أكثر من 12 أسبوع، وذلك حسب مناعة الإنسان".

ويؤكد أنه إذا لم تنتهِ عوارض أصابع كورونا خلال أسبوع أو اثنين، يتم علاجها من خلال الأدوية للتخفيف من التورم، إن لم تجدِ نفعًا، يتطلب ذلك دخول إلى المستشفى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close