الخميس 28 مارس / مارس 2024

كوفيد-19 ونظرية "المؤامرة".. كيف يفسّرها علم النفس؟

كوفيد-19 ونظرية "المؤامرة".. كيف يفسّرها علم النفس؟

Changed

يرى الدكتور فيصل الطهاري أنّ مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في انتشار هذه النظرية مع تناقل الأخبار المزيفة.

منذ انتشار جائحة كورونا، تبنّى الكثيرون نظرية "المؤامرة" التي ترى أن تفشّي الفيروس "متعمّد" لتخفيض الكثافة السكانية حول العالم، إضافة إلى غيرها من الأسباب المتنوّعة. في المقابل، يعتبر آخرون أن كوفيد-19 وباء، كغيره من الأمراض والأوبئة التي سبق وانتشرت منذ عقود طويلة.

وفي هذا السياق، أكّد المعالج النفسي والمختص في علم النفس السريري، فيصل الطهاري، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أن انتشار هذه النظرية لا يقتصر على المجتمعات العربية بل وصل إلى المجتمعات الأميركية والأوروبية أيضًا، وبين الأطباء والسياسيين والإعلاميين،

وإذ أكد الطهاري أن "التشكيك" في تفشّي هذه الجائحة مستمرّ، عزا الأسباب إلى أنه "عندما لا يجد العلم تفسيرات واضحة لعدد من  المستجدات، أو يُقدّم تفسيرات غير مقنعة لعامّة الناس، يتمّ اللجوء إلى نظرية المؤامرة، على غرار ما حصل عند انتشار فيروس الإيدز في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي". 

وأضاف أنّ إسناد سبب تفشّي الفيروس إلى "مجهول" ما، يبعث الراحة لدى الأفراد عندما يصعب عليهم التكيّف مع ظروف صعبة وطارئة. وشرح الطهاري أن الفرد يشعر بالارتياح أكثر عندما يلعب دور الضحية ويعلم أنه ليس مسؤولًا عمّا يحصل، لا سيما مع ظهور أحداث جديدة وخطيرة. 

ورأى الطهاري أنّ مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في انتشار هذه النظرية مع تناقل الأخبار المزيفة.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close