الخميس 28 مارس / مارس 2024

قمة جبل الجليد.. ضبط آلاف اللقاحات المزيفة لكورونا

قمة جبل الجليد.. ضبط آلاف اللقاحات المزيفة لكورونا

Changed

مستودع لقاحات كورونا المزيفة بجنوب إفريقيا.
مستودع لقاحات كورونا المزيفة بجنوب إفريقيا (موقع الإنتربول)
حذّر الأمين العام للانتربول يورغن شتوك من أن اكتشاف الشبكة ليس سوى "قمة جبل الجليد" للجرائم المتعلّقة بلقاح فيروس كورونا.

أعلن الإنتربول، الأربعاء، مصادرة آلاف اللقاحات المزيفة لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا والصين، واعتقال أكثر من 84 متورطًا بعد اكتشاف شبكة إجرامية تبيع الحقنات المزيفة.

وعثر ضباط الشرطة في جنوب إفريقيا على 400 عبوة من اللقاحات المزيفة، أي ما يعادل حوالي 2400 حقنة، في مستودع خارج جوهانسبرغ، وفق ما نقل موقع "غارديان".

كما تمّ ضبط كمية كبيرة من أقنعة "3 M" المزيفة، واعتقلت الشرطة ثلاثة مواطنين صينيين ومواطنا من زامبيا.

كما نجحت الشرطة الصينية في كشف شبكة تبيع لقاحات كوفيد-19 المزيفة، وداهمت بعض  مباني تصنيع المواد، واعتقلت حوالي 80 مشتبهًا فيه، وصادرت أكثر من 3 آلاف لقاح مزيف في الموقع.

وفتح برنامج الإنتربول للسلع غير المشروعة والصحة العالمية (IGGH) تحقيقًا مفصّلًا في القضية، فيما حذّر الأمين العام للإنتربول يورغن شتوك؛ من أن اكتشاف الشبكة ليس سوى "قمة جبل الجليد" للجرائم المتعلّقة بلقاح فيروس كورونا.

يذكر أن الإنتربول حذّر في ديسمبر/كانون الأول من مغبّة استغلال العصابات للطلب العالمي على اللقاحات لسرقة عبوات حقيقية أو بيع حقنات مزيفة.

استهداف دور رعاية المسنين

وفي الإطار ذاته، أكّد الإنتربول استمرار التحقيقات والاعتقالات في جنوب إفريقيا والصين، فيما تنتشر تقارير إضافية عن توزيع لقاحات مزيفة ومحاولات احتيال تستهدف هيئات صحية، مثل دور رعاية المسنين.

ونبّه الإنتربول الجمهور إلى أنه "لا توجد لقاحات معتمدة متاحة للبيع عبر الإنترنت حاليًا" وأن "أي لقاح يتم الإعلان عنه على المواقع الإلكترونية، فهو بالطبع ليس مشروعًا ولم يتم اختباره وقد يكون خطيرًا".

وأردف التقرير أن "أي شخص يشتري هذه الحقنات، يعرّض نفسه للخطر ويعطي أمواله لمجرمين منظمين".

سباق عالمي على اللقاحات

وباتت لقاحات فيروس كورونا مصدر قلق للعالم، بقدر الفيروس نفسه، إذ إنها ليست في متناول الجميع، فهناك من ينتظر في طابور طويل لتلقّي اللقاح، ومن يراهن على تطعيم الجميع في بلاده.

وتتصدّر الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا دول العالم في سير اللقاحات بحسب بيانات عالمية، تشاركها كذلك الإمارات في جنوب آسيا وتشيلي والبرازيل في أميركا اللاتينية.

وفي ضوء شحّ الموارد وضعف الإمكانيات مقارنة بباقي دول العالم، تتسابق الدول الإفريقية للحصول على الحقنات اللازمة لحماية نحو 1.3 مليار إنسان في القارة وإعادة فتح الأعمال التجارية بأمان.

وتضررت إفريقيا من فيروس كورونا بصورة أقل نسبيًا من باقي العالم، وسجلت 104 آلاف وفاة بحسب إحصاء رويترز. ويقل هذا العدد عن الوفيات في دول مثل الولايات المتحدة والهند والبرازيل وروسيا وبريطانيا.

ويهدف برنامج "كوفاكس"، الذي يقوده التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرين، إلى تقديم أكثر من 1.3 مليار جرعة إلى 92 دولة ذات دخل متوسط ومنخفض، لحماية ما يصل إلى 20 في المئة من سكانها.

وكان مدير منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أكد أنّ أكثر من ثلاثة أرباع اللقاحات لم يُستخدم إلا في 10 دول غنية فقط، وما يقرب من 130 دولة، وأن ما يعادل مليارين ونصف مليار شخص لم تقدم لهم جرعة واحدة.

المصادر:
العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close