الإثنين 25 مارس / مارس 2024

كيف تؤثر السمنة على الخصوبة والصحة الجنسية والإنجابية؟

كيف تؤثر السمنة على الخصوبة والصحة الجنسية والإنجابية؟

Changed

تؤثر السمنة على هرمون التستوسترون عند الرجل وهرمون الأستروجين والبروجسترون عند النساء وهو ما يقلل من الخصوبة وفرص الإنجاب.

باتت السُمنة من المشاكل الصحية التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، ولا تقتصر أضرارها على الشكل الخارجي للجسد، بل تؤثر على الخصوبة والصحة الجنسية والإنجابية للمرأة والرجل معًا.

ويعرّف استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور رامي سلامة السمنة، بأنّها "الحالة الطبية التي تزداد فيها الأنسجة الدهنية في الجسم ويرتفع مؤشر كتلة الجسم لأكثر من 30".

ويؤكد أنّ المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة كثيرة، مثل ارتفاع السكر بالدم والضغط ومشاكل التنفس أثناء النوم.

وبالحديث عن الخصوبة، أشار إلى أنّ البدانة تؤثر عليها بشكل مباشر، حيث أظهرت الأبحاث العلمية أنّ السمنة تساهم في انخفاض هرمون التستوسترون عند الرجل وترفع أيضًا مستوى الهرمونات الأنثوية لديه، وبالتالي تختل نسب الهرمونات عنده.

وأوضح سلامة أنّ جلوس الرجل لفترة طويلة وارتفاع حرارة جسمه، قد يسبب اختلالات في عدد الحيوانات المنوية، لافتًا إلى أنّ البدانة تؤثر على القدرة والرغبة الجنسية لدى الرجل، حيث يقلل ازدياد الوزن من تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية.

وبالنسبة للنساء، فيكون تأثير البدانة على هرمون الأستروجين والبروجسترون، وهو ما يؤثر أيضًا على الإباضة والدورة الشهرية، إذ تكون مدة الدورة غير منتظمة بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الإباضة، مع معاناة من مرض تكيس المبايض الذي يقلل من الخصوبة.

ويقول سلامة إنّ الأم الحامل التي تعاني من زيادة في وزنها، لديها معدلات عالية في احتمال إجهاض الجنين، كما أنّ المخاطر تظهر أحيانًا عند الولادة كذلك.

وينصح سلامة الأشخاص الذين يعانون من السمنة بمراجعة طبيب مختص، من أجل وضع خطة علاجية مناسبة للتخلص من الوزن الزائد، مشددًا على ضرورة ممارسة الرياضة.

 

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close