الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

توزيع لقاحات كورونا.. غياب الاستراتيجية يعمّق الفجوة بين الدول

توزيع لقاحات كورونا.. غياب الاستراتيجية يعمّق الفجوة بين الدول

Changed

قطعت الدول الكبرى كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي شوطًا كبيرًا في عمليات التطعيم، فيما لم تتلق بعض الدول أي لقاحات حتى الآن.

لا تزال الفجوة في توزيع اللقاحات المضادّة لـ كوفيد-19 بين دول العالم الفقيرة والغنية كبيرة جدًا، إذ حذّرت منظمة الصحة العالمية من تداعيتها، وبادرت إلى محاولة تقليصها عبر آلية برنامج "كوفاكس" لضمان توزيع عادل للقاحات.

ورغم الجهود الدولية، ظلّت الاستجابة لهذه النداءات "متدنية"، حيث قطعت الدول الكبرى كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا شوطًا كبيرًا في عمليات التطعيم، بينما لا تزال دول إفريقية وآسيوية في مرحلة الاستعداد للانطلاق.

وأكد مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي تييري بروتون، المكلّف متابعة تصنيع اللقاحات، أن الاتحاد يجب أن يكون قادرًا على تلقيح جميع المواطنين الأوروبيين "بحلول نهاية الصيف".

وعلى المقلب الآخر، وصلت دفعات من اللقاحات المجانية عبر منصّة "كوفاكس"، المخصصة لتأمين تطعيم سكان الدول الفقيرة خصوصاً، إلى نيجيريا وأنغولا والكونغو الديموقراطية، في أعقاب تسليم كميات إلى غانا وساحل العاج الأسبوع الماضي.

وعبر المنصّة ذاتها، تسلّم السودان أول شحنة من اللقاحات المضادة لكورونا، وسيبدأ تطعيم طواقمه الطبية مطلع الأسبوع المقبل. وتشتمل الشحنة الأولى على 828 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

غياب الاستراتيجية

وتقول أستاذة علم الدواء في الكلية الملكية في لندن، ميس عبسي، إن آلية "كوفاكس" تسير ببطء شديد جداً، خاصة في ظل تطوّر فيروس كورونا. وتشدد في حديث إلى "العربي" على ضرورة توزيع اللقاحات بوتيرة أسرع، بالإضافة إلى التوازن في توزيعها.

وتلفت عبسي إلى أن بعض الدول لم تتلق أي لقاحات حتى الآن، ما يتطلب تمويلًا ماليًا، للإسراع في التوزيع. وتضيف أن بعض الدول الأوروبية، مثل فرنسا وبريطانيا، تعاني من سوء توزيع اللقاح، ما يؤدي إلى تراجع ترتيبها بين الدول المُلقِّحة، منبهة من غياب استراتيجية واضحة في تصريح الوكالات المتخصصة لاستخدام اللقاحات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close