السبت 17 أبريل / April 2021

انتفاخ البطن.. التشخيص الطبي ضرورة

انتفاخ البطن.. التشخيص الطبي ضرورة
الجمعة 5 آذار 2021

يُعدّ انتفاخ البطن من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، إذ تصاحبها اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال والمغص الشديد وغيرها.

وتشرح الدكتورة ميسم عكروش، في حديث لـ "العربي"، أنّ انتفاخ البطن يحدث لأسباب عدة، مثل وجود سيالات عصبية تؤثر على حركة عضلات القولون، ووجود بكتيريا ضارّة بكثرة داخل القولون، تأتي من الطعام أو حتى نتيجة التحسّس الغذائي والدوائي.

وتشدّد عكروش، وهي استشارية أمراض باطنية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد، على وجوب استثناء الأسباب الدائمة مثل التقرّح في القولون أو أورام القولون، لأنّ الانتفاخ قد يكون عارضًا من أعراض زيادة البكتيريا، أو بسبب الحساسية من القمح أو نقص الإنزيمات التي تكسّر سكر الحليب في الجهاز الهضمي.

كما تشير إلى ضرورة عدم ربط أسباب الانتفاخ بالغذاء بشكل دائم، إلاّ إذا كانت الأعراض متقطعة. أمّا من يشعر دائمًا بالانتفاخ، فقد يعني هذا أنّ المريض يعاني من مرض عضوي في جهازه الهضمي ويجب معرفة الأسباب.

وعن الأطعمة الغنية بالألياف، تقول عكروش إنّها تساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، لكن في المقابل قد لا تلائم البعض الآخر، وتُسبّب له انتفاخات وأوجاعا. وتحذّر الطبيبة من المشروبات الغذائية وتنصح باستبدالها بمشروبات دافئة، مثل اليانسون والنعناع وغيرها.

وتنبّه إلى ضرورة عدم إهمال أيّ أعراض أخرى، مثل فقر الدم والنزيف وفقدان الشهية. وبعيدًا من المأكولات، تؤكد أن التدخين يؤدي إلى انتفاخ البطن نتيجة ابتلاع الهواء، كما أنه يزيد من نسبة السرطانات في الجهاز الهضمي.

وتشير  أيضًا إلى أن التوتر يؤدي إلى زيادة السيالات العصبية من الدماغ، ما يؤدي إلى تهيج الأمعاء.

وعن أبرز طرق العلاج، تنصح عكروش بالبحث عن السبب والتشخيص من قبل الطبيب المختص، بالإضافة إلى تفادي بعض المأكولات، ومعرفة ما هو الغذاء الذي يُسبّب تفاقم الأعراض، مع عدم إهمال الرياضة كذلك.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 10 ساعات
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية (غيتي)
شارك
Share

تجهل الشركات المصنّعة للقاحات مدى استمرار المناعة التي توفّر الحماية ضد فيروس كورونا، فيما يتوقع باحثون أن يحتاج المواطنون إلى تلقي اللقاح سنويًا.

صحة - العالم
الخميس 15 نيسان 2021
فيروس كورونا
أوقفت الولايات المتحدة التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون (غيتي)
شارك
Share

قال باحثون إن دراسة أجريت على 500 ألف من مرضى كوفيد-19 خلصت إلى أن 39 من كل مليون مصاب تعرضوا لجلطات في المخ بعد الإصابة.

Close