الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أزمة أسترازينيكا.. ألمانيا تنضم إلى قائمة الدول التي علقت استعمال اللقاح

أزمة أسترازينيكا.. ألمانيا تنضم إلى قائمة الدول التي علقت استعمال اللقاح

Changed

السلطات النمساوية توقف استخدام لقاح أسترازينيكا إحترازيًا بعد وفاة ممرضة (غيتي)
لقاح أسترازينيكا (غيتي)
تواجه الشركة السويدية- البريطانية المصنعة للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد-19 جملة من التحديات، بعد تعليق عدد كبير من الدول الأوروبية استعماله.

أعلن متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية اليوم الإثنين إن ألمانيا ستوقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، لتصبح أحدث بلد أوروبي يعلّق استخدامه، وسط مخاوف صحية متزايدة أدّت إلى تأخير آخر لحملة التلقيح في الاتحاد الأوروبي.

فقد قالت الوزارة إن التعليمات الجديدة تطبق توصية من معهد "بول إيرليك" الذي يشرف على سلامة اللقاحات.

وتنضم ألمانيا بذلك إلى حوالي عشرة بلدان، بما في ذلك  إيطاليا وهولندا وأيرلندا، التي أوقفت استخدام المنتج وسط تقارير عن تجلط دم خطير.

تخوف من جلطات الدم

تبرّر البلدان الأوروبية سبب تعليقها استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بمخاوف مرتبطة بتسبّبه بجلطات بالدم، وهي مشكلة تواجه المختبر السويدي-البريطاني العاجز عن تسليم الكمّيات الموعودة للاتحاد الأوروبي.

وكشفت وكالة الأدوية الإيطالية، الإثنين، أنها انضمت إلى دول أوروبية أخرى في منع استخدام لقاح أسترا زينيكا / أكسفورد بسبب مخاوف من وجود صلة بجلطات الدم.

وأعلنت وكالة الدواء الدنماركية عن وفاة امرأة تبلغ 60 عامًا جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا، مشيرة إلى أن أعراضًا "غريبة جدًا" ظهرت على المرأة.

وكشفت الوكالة أن عدد صفائح الدم في جسمها كان منخفضًا، وأنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة كما أصيبت بنزيف. وأضافت أن حالات قليلة مشابهة ظهرت في النرويج وفي قاعدة بيانات هيئة الدواء الأوروبية عن الأعراض الجانبية للقاح.

كما أفاد مسؤولون نروجيون السبت الفائت أنّ البلاد "تلقّت تقارير عدّة غير سارّة بشأن أشخاص غير متقدّمين في السنّ عانوا نزيفًا تحت الجلد" بعد أخذ الحقنة. كما تلقّت ثلاثة تقارير أخرى عن إصابات خطرة بتجلط أو نزيف في المخ لدى أشخاص غير متقدمين في السن تلقوا لقاح أسترازينيكا.

"وبدافع الحذر الشديد" أوقفت أيرلندا مؤقتًا، اليوم الأحد، استخدام اللقاح وأشارت إلى تقارير من وكالة الأدوية النرويجية تتعلق بإصابة بعض من تم تطعيمهم باللقاح بجلطات خطرة.

وقالت السلطات الصحية في النرويج: إن ثلاثة من العاملين في قطاع الصحة ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا في الآونة الأخيرة يعالجون في المستشفى من نزيف، وجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

كما أمر رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف بتعليق جميع التطعيمات باستخدام لقاح "أسترازينيكا" ضد "كوفيد-19" إلى أن "تدحض وكالة الأدوية الأوروبية جميع الشكوك حول سلامة اللقاح"، وفقاً لبيان حكومي.

أما النمسا فتوقفت عن استخدام مجموعة من جرعات أسترازينيكا الأسبوع الماضي أثناء التحقيق في وفاة بسبب اضطرابات تجلط الدم.

بريطانيا ومنظمة الصحة في خطّ الدفاع

وفي مقابل هذه القرارات دافع بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا اليوم الإثنين عن اللقاح الذي تنتجه بلاده بواسطة شركة أسترازينيكا، مؤكّدًا أنه آمن وأن الحكومة على ثقة تامة بشأن استخدامه في حملة التطعيم.

وردّ جونسون على سؤال عما إذا كان يمكنه طمأنة الناس بشأن سلامة اللقاح قائلًا "نعم، يمكنني ذلك". وأضاف أن هيئة تنظيم الدواء في بريطانيا لديها "بعضًا من أكثر المراقبين صرامة وخبرة في العالم. وهم لا يرون داعيا على الإطلاق لوقف برنامج التطعيم".

وتابع "لذلك فنحن ما زلنا على ثقة تامة بشأن البرنامج، وعظيم أن نراه يمضي قدما بهذه السرعة في مختلف أرجاء بريطانيا".

وتنضم إلى المملكة المتحدة في خطّ الدفاع عن أسترازينيكا منظمة الصحّة العالمية التي أعلنت اليوم الإثنين أيضًا أن هيئتها الاستشارية تفحص التقارير المتعلقة بلقاح شركة أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19، غير أنه لا توجد أدلة على أن أي مشاكل صحية نجمت عن الحقن بهذا اللقاح، تضيف المنظمة.

وقال كريستيان ليندماير المتحدث باسم المنظمة لوكالة "رويترز": "بمجرد أن تتوصل منظمة الصحة العالمية إلى فهم كامل لهذه الأحداث، فستطرح على الفور كل النتائج وأي تغييرات غير متوقعة للتوصيات الحالية على عامة الناس".

وأضاف: "حتى اليوم لا يوجد دليل على أن الحوادث نتجت عن أخذ اللقاح، ومن المهم أن تستمر حملات التطعيم حتى يمكننا إنقاذ الأرواح، ومنع الإصابة بحالات مرضية شديدة من الفيروس".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close