السبت 13 أبريل / أبريل 2024

ميركل تهدد حكام الولايات الألمانية بتدخل أكثر قوة لمواجهة كورونا

ميركل تهدد حكام الولايات الألمانية بتدخل أكثر قوة لمواجهة كورونا

Changed

ميركل: أحد الخيارات سيكون تعديل قانون الحماية من العدوى
ميركل: أحد الخيارات سيكون تعديل قانون الحماية من العدوى (غيتي)
اتّهمت ميركل حكّام الولايات بـ"انتهاك" الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم، وهدّدت بتدخّل أكثر قوّة إذا لم تطبّق الولايات بشكل صارم كلّ الإجراءات.

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد، حكّام الولايات الألمانية بتطبيق القيود التي اتّفقت معهم عليها لمكافحة الموجة الثالثة من جائحة كورونا، في تحذير يأتي بعدما أعلن عدد من هؤلاء تخفيف إجراءات الحجر بدلًا من تشديدها.

وفي مقابلة مع شبكة "إيه آر دي" التلفزيونية، قالت ميركل: "نحن بحاجة إلى تحرّك في الولايات الفدرالية".

وأضافت وقد بدا عليها الانزعاج: "علينا أن نتّخذ الإجراءات المناسبة ببالغ الجدّية. بعض الولايات يفعل ذلك والبعض الآخر لا يفعله بعد".

واتّهمت المستشارة حكّام الولايات التي لم تلتزم بالقيود المشدّدة بـ"انتهاك" الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم الأسبوع الماضي.

وكانت ميركل انتزعت الأسبوع الماضي من حكّام ولايات البلاد الـ16 اتفاقًا مع الحكومة الفدرالية على تطبيق إجراءات مشدّدة للحدّ من التفشّي المتسارع للفيروس.

وفي وقت تجتاز فيه ألمانيا الموجة الثالثة من وباء كورونا، قالت ميركل: "لن أقف أسبوعين مكتوفة اليدين"، مضيفة: "هذا يتعلّق باليمين التي أقسمتها، إنّه واجبي".

تدخل أكثر قوة ضد كورونا في ألمانيا

وهدّدت ميركل بتدخّل أكثر قوّة من جانب حكومتها الفدرالية إذا لم تطبّق الولايات بشكل صارم كلّ الإجراءات المتّفق عليها، في وقت يعود فيه إلى حكومات الولايات وليس إلى الحكومة المركزية مسؤولية إدارة الأزمة الصحّية في كل ولاية.

وقالت ميركل: إن أحد الخيارات سيكون تعديل قانون الحماية من العدوى لينص على ما ينبغي أن يحدث في ظل سيناريوهات محددة، مضيفة أن الحكومة والولايات ملزمة باحتواء العدوى.

آلية "مكابح الطوارئ" لمواجهة الوباء في ألمانيا

ويلحظ الاتّفاق بين ميركل وحكّام الولايات آلية أطلق عليها اسم "مكابح الطوارئ" تقوم على فرض حظر تجوّل تلقائي في كلّ منطقة يزيد فيها معدّل العدوى على مدار سبعة أيام عن 100 إصابة جديدة لكلّ 100 ألف شخص، وهو إجراء قالت ميركل الأحد إنّه سيكون "أداة فعالة للغاية" في الحدّ من تفشّي الوباء.

لكن في ظلّ النظام الفدرالي الألماني، يمكن لكلّ ولاية في نهاية المطاف أن تتّبع إجراءاتها الخاصة، وقد استغلّت بعض الولايات هذه الصلاحية للمضيّ قدمًا في خططها لإعادة فتح الاقتصاد ضاربةً عرض الحائط بالآلية المتّفق عليها.

وأظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الإثنين أن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع 17176 إلى مليونين و772401 حالة. وأظهرت الحصيلة أن عدد الوفيات ارتفع إلى 75870 بعد تسجيل 90 وفاة.

المصادر:
أ.ف.ب، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close