السبت 13 أبريل / أبريل 2024

أزمة "أسترازينيكا".. كندا توقف استخدام اللقاح لمن هم دون 55 عامًا

أزمة "أسترازينيكا".. كندا توقف استخدام اللقاح لمن هم دون 55 عامًا

Changed

الشركة البريطانية تدعم تلقي كبار السن للقاح أسترازينيكا
يُعدّ لقاح أسترازينيكا من بين اللقاحات الأقلّ ثمنًا ويمثّل الجزء الأكبر من اللقاحات التي تمّ إيصالها لأفقر دول العالم بموجب مبادرة "كوفاكس" (غيتي)
أوقفت بعض المقاطعات الكندية تقديم لقاح "أسترازينيكا"، وستطلب وزارة الصحة تحليلًا جديدًا للمخاطر على أساس العمر والجنس.

أوقفت معظم المقاطعات الكندية استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، وذلك بناءً على توصية من لجنة استشارية فيدرالية بعدم حقنه في البالغين الأصغر سنًا على خلفية تقارير عن حوادث تخثر الدم "النادرة"، خصوصًا عند النساء في أوروبا.

وقال مسؤولو الصحة الكنديون يوم الاثنين: إنهم سيتوقفون عن تقديم لقاح "أسترازينيكا"، وسيطلبون تحليلًا جديدًا للمخاطر على أساس العمر والجنس.

من جهته، أعلن المجلس الاستشاري الوطني للتحصين، وهو لجنة خبراء مستقلة، أن معدل حدوث مضاعفات التجلط لم يتضح بعد. وأضاف أنه حتى الآن توفي 40% من الأشخاص الذين أصيبوا به لكن هذا قد ينخفض مع تحديد المزيد من الحالات وعلاجها مبكرًا.

وقال المجلس في التوصية: "مما هو معروف في هذا الوقت، ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء فائدة لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 للبالغين دون سن 55 عامًا".

وأضاف أن الأكبر سنًّا يواجهون خطرًا أكبر من دخول المستشفى والوفاة من كوفيد-19، ولذا يمكن تقديم اللقاح لهم "بموافقة مستنيرة".

ووفق موقع "تورونتو ستار"، فقد أصدرت وزارة الصحة الكندية "على عجل" بيانًا صحافيًا توضح فيه أن اللجنة الفيدرالية لا تزال تعتقد أن اللقاح "آمن وفعال" في الوقاية من الأعراض الخطيرة والوفاة، خصوصًا عند الكنديين الأكبر سنًا لكنها ستُصدر إرشادات جديدة لاستخدام لقاح "أسترازينيكا".

أزمة لقاح "أسترازينيكا"

وتأتي هذه التصريحات الكندية بعد تقارير من أوروبا عن حدوث جلطات نادرة لكنها خطيرة، ونزيف، وفي بعض الحالات وفاة، بعد التطعيم، لا سيما لدى الشابات، إنما لم يتم تسجيل مثل هذه الحالات في كندا حيث تم إعطاء حوالي 307 آلاف جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

وكانت الشركة البريطانية-السويدية، قد أعلنت في وقت سابق أنّ لقاحها المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة 76% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس، وذلك بناء على بيانات محدّثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

وبذلك، تكون "أسترازينيكا" قد خفّضت نسبة فعالية لقاحها من 79% قبل صدور هذه النتائج إلى 76%، في خطوة أقدمت عليها بعد أن أعربت الهيئة الأميركية الناظمة للقاحات عن قلقها من أن تكون الشركة قد استخدمت بيانات قديمة لتحديد مدى فعالية اللّقاح.

كما واجه هذا اللّقاح تحديّات عالمية لا سيّما في أوروبا، بعدما علّقت حوالي 12 دولة مؤقتًا استخدامه بسبب تسجيل حالات من تجلّط الدم، على الرّغم من أنّ منظمة الصحة العالمية وهيئات ناظمة أخرى خلصت إلى عدم وجود أيّ رابط بين هذه الحالات واللّقاح.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close