السبت 13 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. دول تشدد القيود وأخرى تعطي نفحة أكسجين لاقتصاداتها المختنقة

كورونا.. دول تشدد القيود وأخرى تعطي نفحة أكسجين لاقتصاداتها المختنقة

Changed

بريطانيا
بدأت المملكة المتحدة تدريجيًا رفع القيود الصارمة المعتمدة منذ أشهر مع نجاح حملة التلقيح على أراضيها (غيتي)
تشدد كل من أوكرانيا والهند وفرنسا وألمانيا القيود للحد من انتشار الوباء، فيما تبدأ المملكة المتحدة واليونان رفع القيود الصارمة ومعاودة النشاطات الاقتصادية.

يبدأ اليوم الإثنين، أسبوع من القيود الجديدة في عدد من الدول لمكافحة فيروس كورونا، فيما تباشر أخرى تخفيفها بحسب تقدم حملات التلقيح، بعدما احتفل ملايين المسيحيين أمس الأحد، بعيد الفصح وسط تدابير وقاية للسنة الثانية على التوالي.

ويحمل إثنين عيد الفصح معه لعدد من الدول إجراءات جديدة إما لاحتواء انتشار الفيروس أو لإعطاء نفحة أكسجين للاقتصادات المختنقة جراء الإغلاق والقيود على الحركة.

المملكة المتحدة ترفع قيود كورونا تدريجيًا

تعلن المملكة المتحدة التي بدأت تدريجيًا رفع القيود الصارمة المعتمدة منذ أشهر مع نجاح حملة التلقيح على أراضيها، قواعد جديدة للتنقلات الدولية.

وسيفصل رئيس الوزراء، بوريس جونسون، مشروع اختبار نظام الشهادة الطبية للسماح بمعاودة النشاطات مثل مباريات كرة القدم مع حضور متفرجين.

اليونان والبرتغال

وتعيد اليونان فتح غالبية المتاجر وتخفف من القيود على النشاطات الترفيهية، فيما تعمد البرتغال إلى فتح المتاحف والمدارس التكميلية وشرفات المقاهي.

أوكرانيا وتشيلي واليابان

وتعتمد أوكرانيا قيودًا جديدة مع إغلاق المدارس فيما تغلق تشيلي كل حدودها وتدخل تدابير جديدة في اليابان في أقاليم أوساكا وهيوغو ومياغي تسمح للسلطات بالطلب من بعض المتاجر إغلاق أبوابها في وقت أبكر وإلا واجهت غرامة مالية.

الهند

وتفرض ولاية ماهاراشترا مع بومباي، عاصمة الهند الاقتصادية، اعتبارًا من مساء اليوم الإثنين وحتى نهاية أبريل/ نيسان حظر تجول ليلي على سكانها، البالغ عددهم 110 ملايين.

 كما تحظر التجمعات التي تضم أكثر من أربعة أشخاص وإغلاق المطاعم ودور السينما والمسابح وأماكن العبادة والفسحات العامة مثل الشواطئ. ويسمح فقط للخدمات الأساسية بالعمل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

إيطاليا

أمّا في أوروبا، التي تشهد موجة ثالثة من الوباء، فقد صُنفت إيطاليا برمتها "منطقة حمراء" مع احتمال كبير لانتقال العدوى، فيما جرت احتفالات عيد الفصح، التي تشهد عادة لقاءات عائلية موسعة، وسط قيود قصوى.

فرنسا

وفي فرنسا، امتدت منذ مساء السبت الماضي، القيود المفروضة في 19 مقاطعة لتشمل كل أراضي البلاد مع إغلاق المتاجر غير الرئيسية، وحصر التنقلات في مسافة لا تتجاوز العشرة كيلومترات.

فيما تبقى المدارس مغلقة للمرة الأولى منذ ربيع 2020 لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع. وتسمح السلطات بالتنقل بين المناطق حتى مساء الإثنين.

ألمانيا

كما تشدد ألمانيا القيود مع ارتفاع كبير في الإصابات. وتجمع آلاف الأشخاص السبت في شتوتغارت غالبيتهم من دون كمامات للمطالبة "بوضع حد لديكتاتورية كوفيد".

الفيليبين

أمّا في الفيليبين، ستمدد السلطات الإغلاق، الذي يشمل أكثر من 24 مليون شخص، مع نصب خيم وطواقم صحية إضافية في المستشفيات المكتظة في مانيلا حيث الإصابات كثيرة جدًا.

فنزويلا

وسجّلت فنزويلا التي تُواجه منذ بداية مارس/ آذار موجة ثانية من فيروس كورونا، رقمًا قياسيًّا من الحالات في غضون أربع وعشرين ساعة بلغ 1786 إصابة جديدة، حسب الأرقام الرسميّة. وقال الرئيس نيكولاس مادورو: إنّ هذه "أعلى" عتبة في "تاريخ الجائحة في فنزويلا".

وأشار إلى تسجيل 9468 حالة جديدة الأسبوع الماضي في هذا البلد البالغ عدد سكّانه 30 مليون نسمة. وأوضح مادورو أنّ الزيادة في عدد الإصابات تعود إلى النسخة المتحوّرة البرازيليّة من الفيروس.

الولايات المتحدة الأميركية

كما تجاوز عدد الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح في الولايات المتحدة أكثر دول العالم تسجيلًا للوفيات، الجمعة عتبة المئة مليون شخص في إطار حملة مكثفة.

لبنان وفلسطين

وفي الشرق الأوسط يخضع لبنان منذ السبت الماضي وحتى صباح غد الثلاثاء لحجر كامل لتجنب تدهور جديد للوضع الوبائي.

في المقابل، حضر مصلون قداس عيد الفصح في كنيسة القيامة في القدس وهم يضعون بغالبيتهم كمامة، بعد نجاح حملة التلقيح الكثيفة. وكانت هذه الكنيسة مغلقة العام الماضي بمناسبة عيد الفصح للمرة الأولى منذ أكثر من قرن من الزمن.

وتسبب فيروس كوفيد-19 بوفاة 2,847,182 شخصًا في العالم منذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس" استنادًا إلى مصادر رسميّة أمس الأحد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close