الإثنين 19 أبريل / April 2021

خطة لتخفيف قيود كورونا ببريطانيا.. وجونسون يطلق برنامجًا جديدًا للفحص

خطة لتخفيف قيود كورونا ببريطانيا.. وجونسون يطلق برنامجًا جديدًا للفحص
الإثنين 5 نيسان 2021
وضع جونسون خطة لتخفيف القيود في الأشهر المقبلة
تسعى بريطانيا إلى مكافحة الجائحة مع تخفيف القيود المجتمعية واستمرار التطعيم بوتيرته السريعة (غيتي)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الإثنين أنه سيكون بمقدور الجميع في إنجلترا إجراء فحص كوفيد19 مرتين في الأسبوع، في إطار مسعى جديد لمكافحة الجائحة مع تخفيف القيود المجتمعية واستمرار التطعيم بوتيرته السريعة.

وأشار جونسون إلى أن برنامج الفحص الجديد سيكسر سلاسل نقل العدوى وسيساعد في رصد الحالات التي لا تظهر عليها أعراض.

إحراز تقدم جيد 

ومع دخول أغلب دول أوروبا في إجراءات عزل جديدة للتعامل مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، وضع جونسون خطة لتخفيف القيود في الأشهر المقبلة مما يعطي دفعة قوية لواحدة من أكثر دول العالم تضررًا من الجائحة.

وقال رئيس الوزراء في بيان: "مع استمرارنا في إحراز تقدم جيد في حملة التطعيم ومع المضي في اتباع خارطة الطريق التي وضعناها لتخفيف القيود بحذر، تصبح الفحوص الدورية السريعة أكثر أهمية لضمان ألا تذهب هذه الجهود سدى".

ومن المتوقع أن يؤكد جونسون إعادة فتح جميع متاجر التجزئة وأماكن الضيافة المفتوحة وصالونات تصفيف الشعر اعتبارًا من 12 أبريل/ نيسان في إنجلترا. 

الحفاظ على نهج حذر

إلى ذلك، يُرتقب أن يكشف جونسون اليوم الإثنين عن القواعد الجديدة للسفر الدولي ومشروع جواز المرور الصحي المثير للجدل، استعدادًا لعودة المملكة المتحدة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية بعد أشهر طويلة من القيود الصحية.

ويتوقع أن يحافظ جونسون على نهج حذر مخافة التأثير سلبًا على نجاح حملة التطعيم الضخمة ضد كوفيد، التي تعوّل عليها الدولة الأكثر تضررًا في أوروبا مع تسجيل نحو 127 ألف وفاة.

وسيعرض على البريطانيين الذين اضطروا منذ فترة طويلة للبقاء في المنزل ويتشوقون للذهاب في إجازة خارج البلاد هذا الصيف -وهو ما ليس مسموحًا حتى 17 مايو/ أيار على أقرب تقدير- نظامًا ملونًا لتصنيف الدول وفقًا لدرجة تقدمها في مجال التطعيم أو معدل الإصابات أو وجود متحورات مثيرة للقلق لديها. 

والهدف هو الحفاظ على نجاح الحملة التي بدأت منذ أوائل ديمسبر/ كانون الأول، وأمكن خلالها تحصين نصف السكان تقريبًا مع أخذ نحو 5,4 ملايين شخص جرعتي اللقاح، فيما حصل أكثر من 31,5 مليونًا على جرعة أولى.

وجهات ملوّنة

سيعفى المتوجهون إلى الوجهات الخضراء من الحجر الصحي عند العودة، مع الإبقاء على ضرورة إجراء اختبار الكشف عن الإصابة قبل المغادرة وبعد الوصول، على عكس البلدان البرتقالية وتلك الحمراء.

ولكن الحكومة قالت إنه ما زال من المبكر إصدار قائمة بالدول، وأوصت المواطنين بتأجيل حجز إجازاتهم في الخارج. 

حاليًا، يتعيّن على جميع الوافدين إلى المملكة المتحدة إكمال فترة من الحجر الصحي في فندق لمدة عشرة أيام، إذا قدموا من بلدان تعرضهم لخطر الإصابة. ولا تستقبل البلاد غير المقيمين الآتين من دول مدرجة على القائمة الحمراء.

جواز مرور صحي 

ولإبقاء الفيروس تحت السيطرة، تخطط الحكومة أيضًا لاختبار نظام شهادة أو جواز مرور صحي للمشاركة في التجمعات الجماهيرية في إنكلترا، مثل مباريات كرة القدم وفعاليات داخل الصالات المغلقة.

وستشير هذه الشهادة إلى أن حاملها تلقى اللقاح أو أن نتيجة اختباره للكشف عن كوفيد سلبية أو أن لديه أجسامًا مضادة. ولكنها لن تُطلب في وسائل النقل العامة والمتاجر الأساسية التي من المقرر إعادة فتحها في 12 أبريل/ نيسان، في الوقت نفسه مع السماح للحانات باستقبال الزبائن في الخارج.

وسيُجرب ذلك اعتبارًا من منتصف أبريل/ نيسان لبعض الفعاليات، ولا سيما نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي في ملعب ويمبلي. 

لكن مشروع جواز المرور الصحي يثير استياء البعض، وقد أعلن أكثر من 70 نائبًا بريطانيًا من جميع الأطياف السياسية اعتراضهم عليه ووصفوه بأنه "تمييزي". وهذا يكفي لإفشال المشروع في حال طرحه للتصويت في البرلمان. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 11 ساعات
أسترازينيكا
بدأت "أسترازينيكا" وجامعة أكسفورد تعديلات على اللقاح خاصة بسلالة جنوب أفريقيا (غيتي)
شارك
Share

قالت مديرة شركة "أسترازينيكا" في تصريحات صحافية إنه من الممكن وجود نسخة مطوّرة من اللقاح ستكون متوفرة بنهاية العام الحالي.

Close