الخميس 28 مارس / مارس 2024

أميركا تعدّل "إرشادات كورونا".. ما نسبة انتقال الفيروس عبر ملامسة الأسطح؟

أميركا تعدّل "إرشادات كورونا".. ما نسبة انتقال الفيروس عبر ملامسة الأسطح؟

Changed

تعقيم- كورونا
خطر الإصابة بفيروس كورونا عبر ملامسة الأسطح احتماليته أقل من واحد من كل 10 آلاف (غيتي)
كشف بحث جديد أنه لا يوجد خطر كبير للإصابة بكوفيد-19 عبر ملامسة الأسطح، رغم أنه من الممكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى من خلال ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة.

أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا (CDC)، أنه عدل إرشاداته حول انتقال فيروس كورونا بعد أن كشف بحث جديد أنه لا يوجد خطر كبير للإصابة بكوفيد-19 عبر ملامسة الأسطح.

وأوضح المركز موقفه في تحديث توجيهي قال فيه: إن الأشخاص يصابون بشكل أكيد بكوفيد-19 من خلال الاتصال المباشر مع شخص مريض عن طريق الرذاذ أو عبر الانتقال الجوي للفيروس، وتنص التوجيهات المنقحة على أنه "من الممكن أن يصاب الأشخاص بالعدوى من خلال ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة، ولكن يعتبر الخطر منخفضًا بشكل عام".

وتمت المراجعة الرسمية بعد ما يقرب من عام من إشارة الوكالة في مايو/ أيار الماضي إلى أن كوفيد "لا ينتشر بسهولة" من خلال لمس الأسطح أو الأشياء، إنما قبل ذلك وتحديدًا في بداية انتشار الوباء في مارس/ آذار الماضي، حذّرت الوكالة من أنه "قد يكون من الممكن" نقل الفيروس من الأسطح الملوثة.

وقالت مديرة المركز الأميركية للسيطرة الدكتورة روشيل والينسكي خلال مؤتمر صحافي: إن الإفراط في استخدام المطهرات ليس ضروريًا في معظم المواقف وأن عوامل التنظيف البسيطة تبدو فعالة ضد الفيروس، وجاء في بيان أن "الدعم العلمي قليل لفعالية الاستخدام الروتيني للمطهرات في البيئات المجتمعية، سواء كانت داخلية أو خارجية" لمنع انتشار كورونا عبر الأسطح.

وتضيف: "في معظم الحالات، يكون تنظيف الأسطح باستخدام الصابون أو المنظفات العادية، وليس التعقيم، كافيًا لتقليل المخاطر".

كما أوضح تقرير الوكالة أن خطر الإصابة بفيروس كورونا عبر ملامسة الأسطح والأماكن الملوثة احتماليته أقل من واحد من كل 10 آلاف.

وفي سياق متّصل، حثّت والينسكي الأميركيين على الاستمرار في ارتداء الكمامات وممارسة التباعد الاجتماعي، الأمر الذي يمكن أن يحد من خطر الانتقال السطحي لفيروس كورونا.

المصادر:
نيويورك بوست

شارك القصة

تابع القراءة
Close