الجمعة 16 أبريل / April 2021

جدل "أسترازينيكا".. مسؤول أوروبي يؤكد وجود "صلة" بين اللقاح والجلطات

جدل "أسترازينيكا".. مسؤول أوروبي يؤكد وجود "صلة" بين اللقاح والجلطات
الثلاثاء 6 نيسان 2021
وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى انه "لا يوجد سبب لعدم استعمال" اللقاح.
دول أوروبية عدة علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا (غيتي)

أكد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية وجود "صلة" بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه، في مقابلة مع صحيفة "إل مساجيرو" الإيطالية نشرت الثلاثاء.

فقد أعلن ماركو كافاليري، مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، أنه "يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح. ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا".

وأشار إلى أن الرابط ستؤكده الوكالة في الساعات المقبلة قائلًا: "باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول: إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك".

جلطات دموية خطيرة

وعادت تقارير الجلطات الدموية الخطيرة تنتشر من جديد بعد نحو أسبوعين على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أنها لم تجد صلة بينها وبين لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كوفيد-19.

وأحدث هذه التقارير، تسجيل وفاة 7 بريطانيين الأسبوع الفائت، وإصابة 30 آخرين بتجلط دم خطير، تزامنًا مع فرض عدد متزايد من الدول قيودًا جديدة على استخدام اللقاح.

وقال كافاليري: "نحاول الحصول على صورة دقيقة لما يحدث، لتحديد بالتفصيل هذه المتلازمة بسبب اللقاح".

وأضاف: "بين الملقحين، هناك حالات تجلط دماغي.. بين الشباب أكثر مما نتوقع".

ووفقًا لأحدث الأرقام الرسمية، فإن هناك 22 تقريرًا عن وجود حالات تجلّطات دموية في الدماغ، المصحوب بانخفاض عدد الصفائح الدموية، بالإضافة إلى 8 تقارير عن مشاكل "تخثر الدم" مع انخفاض الصفائح الدموية، وذلك ضمن الأشخاص الذين تلقّوا لقاح "أسترازينيكا" حتى 24 مارس/ آذار الماضي.

وأضافت الوكالة أن معظم أعراض التخثر النادرة تحدث للنساء دون 65 عامًا، ولكن السبب الحقيقي وراء ذلك لا يزال مجهولًا.

ورغم هذه التقارير، نصحت الوكالة باستمرار عمليات التلقيح بـ“أسترازينيكا"، من منطلق أن "هذه الحالات نادرة للغاية مقارنة بعدد الجرعات التي تمّ تقديمها حتى هذا التاريخ (18.1 مليون جرعة)".

يذكر أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية تدير برنامج "البطاقة الصفراء"، لفحص الآثار السلبية المشتبه بها، ومخاوف أخرى تتعلق بالأدوية والأدوات الطبية.

المصادر:
أ ف ب/العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 9 ساعات
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية (غيتي)
شارك
Share

تجهل الشركات المصنّعة للقاحات مدى استمرار المناعة التي توفّر الحماية ضد فيروس كورونا، فيما يتوقع باحثون أن يحتاج المواطنون إلى تلقي اللقاح سنويًا.

صحة - العالم
الخميس 15 نيسان 2021
فيروس كورونا
أوقفت الولايات المتحدة التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون (غيتي)
شارك
Share

قال باحثون إن دراسة أجريت على 500 ألف من مرضى كوفيد-19 خلصت إلى أن 39 من كل مليون مصاب تعرضوا لجلطات في المخ بعد الإصابة.

Close