الإثنين 12 أبريل / April 2021

أزمة "أسترازينيكا".. إسبانيا تحصر استخدامه بمن هم فوق 60 عامًا

أزمة "أسترازينيكا".. إسبانيا تحصر استخدامه بمن هم فوق 60 عامًا
الخميس 8 نيسان 2021
يعتبر لقاح أسترازينيكا يعتبر ركيزة أساسية في محاربة الوباء لأنه أرخص ثمناً ومن الأسهل تخزينه ونقله
يعتبر لقاح أسترازينيكا ركيزة أساسية في محاربة الوباء لأنه أرخص ثمنًا ومن الأسهل تخزينه ونقله (غيتي)

انضمت إسبانيا، مساء الأربعاء، إلى قافلة الدول الأوروبية الأخرى التي قرّرت الحد من استخدام لقاح "أسترازينيكا" بسبب مخاوف من وجود صلة بينه وبين الإصابة بتجلط الدم النادر للغاية.

فقد أعلنت إسبانيا أنّها ستحصر استخدام لقاح "أسترازينيكا" بمن هم فوق 60 عامًا، في قرار يأتي بعد ساعات من إعلان هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية وجوب إدراج جلطات الدم ضمن الآثار الجانبية "النادرة جدًا" للّقاح المضادّ لكوفيد-19.

وقالت وزيرة الصحّة الإسبانية كارولين دارياس في مؤتمر صحافي: "سنواصل إعطاء لقاح أسترازينيكا، ولكن لمن هم فوق سنّ الستّين".

وكانت دول أوروبية أخرى اتّخذت إجراءات مشابهة، إذ حصرت فرنسا استخدام اللّقاح بمن هم فوق 55 عامًا، في حين حصرت إيطاليا وألمانيا وهولندا استخدامه بمن هم فوق 60 عامًا.

"فوائد أسترازينيكا تفوق مخاطره"

ويأتي القرار الإسباني عقب دعوة الهيئة الأوروبية لتنظيم الأدوية، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في استخدام لقاح أسترازينيكا لأنّ "فوائده تفوق مخاطره".

وأوضحت الوكالة أنّ "أحد التفسيرات المعقولة لاجتماع التجلطات الدموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية هو الاستجابة المناعية، مما يؤدي إلى حالة مشابهة لتلك التي تظهر أحيانًا في المرضى الذين يعالجون بالهيبارين".

وأوضحت وزيرة الصحّة أنّ القرار جاء "عقب الاستنتاجات التي أصدرتها هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية اليوم".

لكن، حتّى قبل صدور بيان الهيئة الناظمة الأوروبية، أعلن إقليم "قشتالة وليون" (شمال غرب إسبانيا) تعليق عمليات التطعيم بواسطة لقاح "أسترازينيكا" في إجراء احترازي.

وتشكّل هذه التصريحات ضربة جديدة لشركة "أسترازينيكا"، التي كانت رائدة في سباق صنع لقاح فعّال ضد كوفيد-19، منذ أن بدأت العمل مع جامعة "أكسفورد" البريطانية.

خطة التطعيم الإسبانية

وكانت إسبانيا وسّعت، في 30 مارس/آذار، الفئات المستهدفة بلقاح "أسترازينيكا"، إلى ما بعد الفئة العمرية 55-65 عامًا لتشمل العاملين في القطاعات الأساسيية وهي القطاع الصحّي وأجهزة الأمن والتعليم.

وقبل ذلك بأسبوع، أي في 22 مارس، رفعت إسبانيا السنّ القصوى لمن يمكنهم أخذ اللقاح من 55 إلى 65 عامًا.

وتخطّط الحكومة الإسبانية لتطعيم 70% من السكّان بحلول نهاية شهر أغسطس/آب، وحتّى الآن، تلقّى جرعتي اللّقاح 2.9 مليون نسمة من أصل عدد سكان البلاد البالغ 47 مليون نسمة، في حين تلقّى جرعة واحدة على الأقلّ 9.3 مليون نسمة.

وإسبانيا هي من بين الدول الأوروبية الأكثر تضرّرًا من الوباء، إذ سجّلت أكثر من 3.2 ملايين حالة إصابة مؤكّدة بالفيروس وأكثر من 76 ألف حالة وفاة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - العالم البرامج - صباح النور
منذ 10 ساعات
شارك
Share

التهاب "مفاصل الأطفال مجهول السبب" هو مرض مزمن من خصائصه وجود التهاب مستمر في المفاصل، والأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل هي الألم والتورم وتقيّد الحركة وصعوبتها.

صحة - أميركا
السبت 10 نيسان 2021
جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون ستكون فعالة ضد كورونا.
جرعة واحدة من لقاح "جونسون أند جونسون" ستكون فعالة ضد كورونا (غيتي)
شارك
Share

أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن عددًا قليلًا من الأفراد عانوا من جلطات دم وانخفاض مستويات الصفائح الدموية بعد تلقي لقاح "جونسون أند جونسون".

صحة - العالم
السبت 10 نيسان 2021
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع يعتمد بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة (غيتي)
شارك
Share

تشرح خبيرة التغذية سالي صوايا كيفية التوفيق بين اتباع حميات الصيام المتقطع وصيام أيام شهر رمضان بشكل صحي ومفيد.

Close