الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

علماء: خطر الإصابة بجلطات المخ بسبب كورونا أكبر منه بسبب اللقاح

علماء: خطر الإصابة بجلطات المخ بسبب كورونا أكبر منه بسبب اللقاح
الخميس 15 نيسان 2021
فيروس كورونا
أوقفت الولايات المتحدة التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون (غيتي)

أعلن باحثون بريطانيون اليوم الخميس؛ أن احتمال الإصابة بجلطات في المخ جراء الإصابة بمرض كوفيد-19 أكبر بكثير من خطر التعرض لها نتيجة تلقي اللقاح المضاد للعدوى، وذلك بعد توقف حملات تطعيم بسبب أنباء عن حالات تجلط نادرة الحدوث.

ووردت تقارير عن وجود صلة بين لقاحي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون وحالات إصابة قليلة جدًا بتجلط الجيوب الوريدية في المخ (جلطات المخ).

وأمس الأربعاء، أوقفت الولايات المتحدة التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون؛ إلى حين الانتهاء من بحث الصلة بينه وبين الإصابة بجلطات، بينما أوقفت الدنمارك التطعيم بلقاح أسترازينيكا.

دراسة على آلاف المرضى

وقال الباحثون إن دراسة أجريت على 500 ألف من مرضى كوفيد-19؛ خلصت إلى أن 39 من كل مليون مصاب تعرضوا لجلطات في المخ بعد الإصابة.

في المقابل كشفت بيانات وكالة الأدوية الأوروبية أن خمسة من كل مليون تعرضوا لجلطات في المخ بعد تلقي لقاح أسترازينيكا.

وذكر الباحثون أن خطر التعرض لجلطات في المخ يزيد بنحو ثماني إلى عشر مرات بعد الإصابة بالمرض؛ مقارنة باحتمال التعرض لها بعد تلقي اللقاح.

وقال ماكسيم تاكيه بقسم الصحة النفسية بجامعة أكسفورد في حديث للصحفيين: "خطر الإصابة بجلطات المخ بعد الإصابة بكوفيد-19 يبدو أكبر بكثير منه؛ بعد تلقي لقاح أكسفورد-أسترازينيكا".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 2 ساعات
منظمة الصحة
كان على منظمة الصحة العالمية إعلان حالة الطوارئ في وقت مبكر (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت اللجنة المستقلة للاستعداد للجوائح والاستجابة لها أنّ "مزيجًا سامًا" من التردد وسوء التنسيق حال دون رؤية مؤشرات الخطر في وقت أبكر.

صحة - العالم
منذ 4 ساعات
كورونا الهند
صنفت منظمة الصحة العالمية النسخة الهندية المتحوّرة من الفيروس بأنها مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية بكورونا في الهند خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية وطنية جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفا و197.

صحة - أميركا
الثلاثاء 11 أيار 2021
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 15 عامًا
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا (غيتي)
شارك
Share

لا تزال الولايات المتحدة أكثر دولة متضررة بسبب الوباء في العالم، بعد تسجيلها أعلى حصيلة إصابات ووفيات؛ وقد تكون حصيلة الوفيات أعلى من تلك المعلنة.

Close