الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

جراحة العمود الفقري بالمنظار.. طريقة مبتكرة لإجراء عمليات الديسك بدون آلام

جراحة العمود الفقري بالمنظار.. طريقة مبتكرة لإجراء عمليات الديسك بدون آلام

Changed

يسمح المنظار بشكل آمن وفعال بإجراء عمليات الديسك "الانزلاق الغضروفي" وعمليات تضييق القناة الشوكية، دون الحاجة لتثبيت الفقرات في معظم الحالات.

تُعد جراحة العمود الفقري بالمنظار من أحدث أنواع الجراحة في العالم، وأقلها مضاعفات، وأخفّها آلامًا؛ حيث تتم من خلال فتحات صغيرة جدًا لا تتجاوز 1 سم فقط.

ويسمح المنظار بشكل آمن وفعال بإجراء عمليات الديسك "الانزلاق الغضروفي" وعمليات تضييق القناة الشوكية، دون الحاجة لتثبيت الفقرات في معظم الحالات.

وفي هذا السياق، يُعدد مستشار جراحة العمود الفقري بالمنظار الطبيب محمد الصوص من عمان أبرز مشاكل العمود الفقري، وهي التي تتعلق بالآلام العضلية الحادة والمزمنة، والانزلاق الغضروفي، وتضيّق القناة الشوكية، بالإضافة إلى الحالات الأقل شيوعًا كالتهابات العمود الفقري وأورامه.

ويوضح الطبيب، في حديث إلى "العربي"، أن الجراحة بالمنظار هي إنجاز هائل في الطب، وأن العملية بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى جراحة كبيرة، بينما تحتاج العمليات التقليدية إلى عمل جرح كبير لكي يصل الجراح إلى الخلل مما يؤدي إلى آلام ومضاعفات.

كيف تتم جراحة العمود الفقري بالمنظار؟

يشرح الدكتور الصوص أن العملية تتم من خلال جهاز على شكل أسطوانة قطرها أقل من 1 سم، في نهايتها عدسة صغيرة جدًا، حيث يتم إدخال الأدوات الجراحية منها. ويتم إدخال المنظار للفقرة المحددة، وبسبب وجود عدسة المنظار داخل ظهر المريض فإن الصورة التي يراها الجراح على الشاشة تكون في غاية الوضوح ومكبرة مرات عدة؛ مما يزيد من كفاءة عمليات العمود الفقري وأمانها.

ويلفت أن العملية تجري غالبًا من جانب العمود الفقري وليس من الخلف، ومن فتحة نصف سم تقريبًا، وتحت بنج موضعي بالإضافة إلى بعض الأدوية التي يأخذها المريض في الوريد يستطيع المريض المشي ومغادرة المستشفى خلال أقل من ساعتين فقط بعد العملية.

ويضيف أن الديسك المتكرر أو الراجع هو عودة الديسك للمريض بعد 6 أشهر أو سنتين من العلاج، ويرجع الطبيب السبب وراء ذلك على إزالة الكتلة الكبيرة التي تضغط على العصب وليس الغضروف بأكمله، مشيرًا إلى أن إزالة الغضروف بشكل كامل قد يؤدي إلى تآكل الفقرة وآلام مزمنة.

ويقول الطبيب إنه يمكن إجراء بعض عمليات ديسك الرقبة بالمنظار، وذلك يعتمد على مكان الانزلاق، إذا كان متطرفًا أي جانب الحبل الشوكي.

وعن علاج تضيق القناة الشوكية بالمنظار، يشير الطبيب إلى أن هذه المشكلة تصيب الأشخاص بعد سن الـ 50، ويسببها تضخم الأنسجة والأربطة إضافة إلى التكلسات، ويمكن إجراء عملية بالمنظار من فتحة سنتيمتر ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم نفسه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close