الخميس 28 مارس / مارس 2024

منظمة الصحة تندد بغياب العدالة: 900 مليون لقاح 0.3% منها فقط للدول الفقيرة

منظمة الصحة تندد بغياب العدالة: 900 مليون لقاح 0.3% منها فقط للدول الفقيرة

Changed

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (غيتي)
يهدف برنامج "كوفاكس" الذي شحن 40.5 مليون جرعة لقاح إلى 118 دولة حتى الآن، إلى تأمين ملياري جرعة بحلول نهاية 2021.

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، أن لقاحات كوفيد-19 ما زالت بعيدة المنال عن الدول الأشد فقرًا، وذلك في الذكرى الأولى لإطلاق برنامج "كوفاكس" لمشاركة لقاحات كورونا.

وفي معرض حديثه عن برنامج التعاون الدولي لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل لاختبارات وعلاجات ولقاحات كورونا الذي انطلق قبل عام، قال غيبريسوس: "تم إعطاء ما يقرب من 900 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم، لكن أكثر من 81 منها ذهبت إلى البلدان ذات الدخل المرتفع أو المتوسط، في حين تلقت الدول منخفضة الدخل 0.3% فقط".

وندد تيدروس مرارًا بانعدام المساواة في توزيع اللقاحات، وحث البلدان الأكثر ثراء على تقاسم الجرعات الزائدة للمساعدة في تطعيم العاملين الصحيين في الدول ذات الدخل المنخفض.

وسبق للأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أن انتقد أيضًا التوزيع غير العادل للّقاحات المضادّة للفيروس في العالم، داعيًا الدول الغنيّة التي "تخزّن" كميات ضخمة من هذه اللّقاحات إلى تقاسم جزء منها مع بقية دول العالم؛ لأنّها الطريقة الوحيدة للقضاء على الجائحة.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الذي شحن 40.5 مليون جرعة إلى 118 دولة حتى الآن، إلى تأمين ملياري جرعة بحلول نهاية 2021.

وقال البرنامج الذي يشارك فى إدارته التحالف العالمي للقاح والتحصين "جافي" ومنظمة الصحة العالمية إنه يسعى إلى تعزيز إمداداته من اللقاحات للدول الفقيرة من مصنعين جدد، في الوقت الذي يهدف فيه إلى تخفيف مشاكل إمدادات لقاح "أسترازينيكا" من الهند، وهو لقاحها الرئيسي حتى الآن.

وسجّلت الهند أكبر عدد للإصابات اليومية في العالم لليوم الثاني على التوالي، اليوم الجمعة، بأكثر من 330 ألف حالة جديدة، فيما يعاني نظامها الصحي بسبب أعداد المرضى والحوادث ونقص الأكسجين.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 144.04 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و201113.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close