الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

لقاح "فايزر".. إطلاق نسخة جديدة سهلة التخزين في الصيف

لقاح "فايزر".. إطلاق نسخة جديدة سهلة التخزين في الصيف

Changed

شركة فايزر
شعار شركة فايزر الأميركية (غيتي)
كشف رئيس شركة "فايزر" عن التحضير لإطلاق تركيبة أخرى محسّنة بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففًا وجاهزًا للاستخدام، مع شروط تخزين أقل تعقيدًا.

أعلنت شركة "فايزر" أنها في صدد إنتاج نسخة جديدة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا هذا الصيف، يمكن تخزينها لأشهر في درجة حرارة ثلاجة حفظ الأدوية الكلاسيكية بدلًا من 70 درجة تحت الصفر حاليًا.

كما كشف الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" ألبير بورلا خلال مقابلة مع وكالة "فرانس برس" في مصنع "بورس" في بلجيكا أنه "متفائل" بشأن قدرة اللقاح على مواجهة المتحوّر الهندي، ودافع عن السياسة السعرية التي تعتمدها الشركة.

أرقام فايزر ضد المتحوّرات

وقال بورلا: إن لقاح "فايزر-بايونتيك" فعّال ضد المتحوّرات، وأكد: "لدينا بيانات عن المتحوّر البريطاني المنتشر على سبيل المثال في إسرائيل وتبلغ فعالية اللقاح ضده 97%".

أما في جنوب إفريقيا، فيشير إلى أن "اللقاح فعّال ضد المتحوّر المحلي بنسبة 100%. وتظهر البيانات من البرازيل أنه يؤمّن على نحو جيد جدًا التحصين ضد المتحوّر البرازيلي".

وبالنسبة للمتحوّر الجديد الذي رُصد في الهند، يقول بورلا: "ليس لدينا أي بيانات، لكنني متفائل بشأن قدرتنا على السيطرة عليها. طورنا عملية تتيح الحصول على لقاح فعال في خلال 100 يوم من ظهور متحور يمثل مصدر قلق، وأنا مرتاح لهذا الهدف الصعب، نظرًا لفعالية تقنية الحمض النووي المرسال".

تصنيع لقاح "فايزر" في أوروبا

وأمل الرئيس التنفيذي لـ"فايزر"  أن تتمكن الشركة في الأيام القليلة المقبلة، من صياغة عقد جديد مع الاتحاد الأوروبي (مقابل 1,8 مليار جرعة).

 وأردف: "إذا حصلنا عليه، فسنكون قادرين على إنتاج جميع الجرعات هنا في أوروبا، بما في ذلك مكونات اللقاح. وسنكون قادرين على إنتاج أكثر بكثير من حجم الجرعات التي ينص عليها هذا العقد".

ويكمل: "في الوقت الحالي، لدينا ثلاثة مواقع إنتاج حول العالم، واحد في الولايات المتحدة واثنان في أوروبا بسعة أكبر بكثير في بورس في بلجيكا وماربورغ في ألمانيا... في الإجمال، يجب أن نكون قادرين على إنتاج 2,5 مليار جرعة هذا العام، بل وأن نتجاوز 3 مليارات في العام المقبل. أوروبا بخبراتها ومواهبها في مجال التقنيات الجديدة، هي البيئة المثالية لذلك".

معضلة تخزين لقاح "فايزر" سوف تُحلّ

كما لفت إلى تطوير تركيبة اللقاح الحالية، في محاولة لمعرفة "إذا كان بإمكاننا تمديد وقت التبريد الذي يمكن خلاله إخراج اللقاح من الثلاجات الفائقة في حرارة 70 تحت الصفر ووضعه في ثلاجة أدوية كلاسيكية في درجة 20 تحت الصفر".

وأعلن أن الأمر كان ممكنًا حاليًا لأسبوعين، لكن تجري الآن دراسة البيانات لمعرفة ما إذا كان من الممكن تمديد المدة إلى شهر مع مراعاة الحصول على ترخيص من الجهات الناظمة.

وإضافة إلى ذلك، كشف رئيس "فايزر" أنه يجري العمل "على تركيبة أخرى محسّنة بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففًا وجاهزًا للاستخدام.. سيكون بالإمكان تخزينه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الثلاجة في حرارة درجتين إلى ثماني درجات، بالإضافة إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر في مبرّدات الأدوية التقليدية. نتوقع أن نتوصل إلى ذلك هذا الصيف".

"فايزر" من أغلى اللقاحات في العالم

وردًّا على سؤال حول تبرير تكلفة لقاح "فايزر" الذي يعدّ الأغلى في العالم، قال بورلا: إن استراتيجية الشركة تقوم على "توفيره بأسعار تتيح توزيعه على نحو عادل للجميع. الإنصاف لا يعني بيعه بسعر واحد للجميع، بل يعني إعطاء كميات أكبر لمن يحتاجون إليه".

ويتابع: "ومن ثم، لدينا أسعار مرتفعة للبلدان ذات الدخل المرتفع مثل أوروبا والولايات المتحدة واليابان، وكندا... ولكن أعلى سعر يتوافق مع سعر وجبة في مطعم، وهذا يظل معقولًا جدًا".

أما بالنسبة للبلدان متوسطة الدخل وفقًا لتصنيف البنك الدولي، فشدّد بورلا على القول: "قمنا بخفض السعر إلى النصف. وبالنسبة للبلدان متدنية الدخل، فنحن نوفره بالطبع بسعر التكلفة حتى يصل اللقاح إلى جميع أنحاء العالم".

المصادر:
أ. ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close