الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

إيران تعلن إنتاج لقاح "كوفيران بركات" المضاد لكورونا

إيران تعلن إنتاج لقاح "كوفيران بركات" المضاد لكورونا

Changed

سيتم إنتاج 3.5 مليون جرعة في يونيو/ حزيران المقبل
بدأت إيران في اختبار المرحلة الأولى للقاح في 29 ديسمبر الماضي (غيتي)
أوضح مسؤول اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في إيران أنه تم البدء في الإنتاج المتسلسل للقاح "كوفيران بركات"، ولن تبقى في البلاد خلال الأشهر القليلة المقبلة مشكلة في تأمين اللقاح.

أعلنت إيران اليوم الأحد بدء إنتاج لقاح "كوفيران بركات"، محلّي الصنع المضاد لفيروس كورونا، وإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على البشر.

جاء ذلك في تصريح لمحمد مخبر، مسؤول اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في إيران، خلال برنامج في العاصمة طهران لاختبار المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

تأمين اللقاح

وأوضح مخبر أنه تم البدء في الإنتاج المتسلسل للقاح "كوفيران بركات"، مؤكدًا أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة لن تبقى في البلاد مشكلة في تأمين اللقاح.

وشرح أنه بحلول مايو/ أيار المقبل سيتم إنتاج وتسليم مليون جرعة من اللقاح لوزارة الصحة الإيرانية.

وأشار إلى أنه سيتم إنتاج 3.5 مليون جرعة في يونيو/ حزيران المقبل و12 مليون جرعة في يوليو/ تموز، و15 مليون جرعة في أغسطس/ آب و30 مليون جرعة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

يُذكر أن إيران بدأت في اختبار المرحلة الأولى للقاح في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وأعلنت أن النتائج كانت ناجحة، فيما تم إجراء تجارب المرحلة الأولى من اللقاح المحلي الثاني "رازي كوف بارس" في 28 فبراير/ شباط الماضي على 133 متطوعًا.

تهديد جديد

وحتى ظهر اليوم الأحد، بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في إيران، مليونين و377 ألفًا و39 إصابة، منها 69 ألفًا و120 وفاة، ومليون و863 ألفًا و405 حالة تعاف، حسب موقع "وورلدوميتر" المعني برصد تطورات الجائحة.‎

وكانت إيران أعلنت أمس السبت أنها ستمنع دخول المسافرين من الهند بسبب سلالة من كوفيد-19 لتجنب انتشارها في الدولة المتضررة بالفعل من الجائحة.

ومع ذلك، لم يذكر المسؤولون ما إذا ظهرت أي حالات داخل إيران من هذه السلالة التي جرى اكتشافها لأول مرة في الهند في أواخر مارس/ آذار.

وقال الرئيس حسن روحاني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي: "فيروس كورونا الهندي تهديد جديد نواجهه".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close