الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

شهر رمضان.. أخطاء شائعة حول فقدان التركيز والطاقة

شهر رمضان.. أخطاء شائعة حول فقدان التركيز والطاقة
الإثنين 3 أيار 2021

يواجه الصائمون مشكلة خلال شهر رمضان المبارك، تتمثل بفقدان الطاقة والتركيز والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية التي اعتادوا القيام بها قبل شهر الصيام.

ويعزو اختصاصيو التغذية السبب إلى تخليهم عن وجبة السحور، أو تناولهم لوجبات قد تزيد من حدة العطش والجوع طيلة اليوم.

وفي هذا السياق، توضح اختصاصية التغذية شهد ياسين، من عمان، أن مشكلة التعب والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك لا علاقة لها بالصيام، بل بما يتبعه الصائم من نظام غذائي خلال ساعات الإفطار، مشيرة إلى أن النشاط البدني يتعزز خلال الشهر الفضيل، خلافًا للاعتقاد السائد بأن الصيام يؤدي إلى الكسل والخمول.

وفي حديث إلى "العربي"، تقول شهد: يسمح شهر رمضان باتباع نظام أفضل، لا سيما ما يتعلق بساعات الصيام، وتناول وجبة واحدة بالإضافة إلى الاستيقاظ لتناول السحور، مما يعزز إفراز هرمون النمو الذي يجدد الخلايا ويعطي الطاقة خلال النهار.

وعن العادات الغذائية السيئة خلال الشهر الفضيل، تُحذر شهد من تناول السكريات بكميات كبيرة كالحلويات والمشروبات الغازية، لأنها تستنزف الطاقة وتفقد الجسم رطوبته، مما يؤدي إلى العطش الشديد.

كما تُشدد على ضرورة الابتعاد عن الملونات الغذائية والمواد الحافظة الموجودة في الأغذية الجاهزة، التي تؤدي بدورها إلى التعب والعطش خلال النهار.

نصائح لصيام صحيّ

في المقابل، تنصح شهد بتأخير السحور إلى ما قبل آذان الفجر، واختيار أنواع محددة وصحية من الأطعمة في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى تقسيم وجبة الإفطار والتمهل في تناولها.

وتشير اختصاصية التغذية إلى أن تناول البيض والبقوليات والشوفان على السحور يزود جسم الإنسان بالطاقة خلال النهار.

كما تنصح شهد الصائمين بشرب المياه أثناء الفطور على دفعات، وتؤكد أن شربها دفعة واحد قد يضر بالكلى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 2 ساعات
منظمة الصحة
كان على منظمة الصحة العالمية إعلان حالة الطوارئ في وقت مبكر (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت اللجنة المستقلة للاستعداد للجوائح والاستجابة لها أنّ "مزيجًا سامًا" من التردد وسوء التنسيق حال دون رؤية مؤشرات الخطر في وقت أبكر.

صحة - العالم
منذ 4 ساعات
كورونا الهند
صنفت منظمة الصحة العالمية النسخة الهندية المتحوّرة من الفيروس بأنها مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية بكورونا في الهند خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية وطنية جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفا و197.

صحة - أميركا
الثلاثاء 11 أيار 2021
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 15 عامًا
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا (غيتي)
شارك
Share

لا تزال الولايات المتحدة أكثر دولة متضررة بسبب الوباء في العالم، بعد تسجيلها أعلى حصيلة إصابات ووفيات؛ وقد تكون حصيلة الوفيات أعلى من تلك المعلنة.

Close