الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

منافعه "لا تفوق" مخاطره.. الدنمارك لن تستخدم لقاح جونسون آند جونسون

منافعه "لا تفوق" مخاطره.. الدنمارك لن تستخدم لقاح جونسون آند جونسون
الإثنين 3 أيار 2021
كانت الدنمارك طلبت 8,2 ملايين جرعة من لقاح جونسون أند جونسون
يصطفون خارج أحد مراكز التطعيم في كوبنهاغن (غيتي)

أعلنت الدنمارك، اليوم الإثنين، أنها لن تستخدم لقاح "جونسون آند جونسون" في حملتها الوطنية للتطعيم ضد كوفيد19، مشيرة إلى مخاوف من أعراض جانبية خطيرة بما في ذلك التجلطات الدموية. 

وجاء في بيان للسلطات الصحية الدنماركية أنها "خلصت إلى أن منافع استخدام لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد19 لا تفوق مخاطر تسببه بأعراض جانبية محتملة لدى من يتلقونه". 

وتابع البيان: "لذا، ستواصل السلطات الصحية الدنماركية برنامج التطعيم الدنماركي الواسع النطاق ضد كوفيد19 من دون لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد19".

إبطاء حملة التلقيح

وبقرارها هذا تكون الدنمارك إحدى أولى الدول التي قرّرت عدم استخدام لقاح جونسون آند جونسون في حملة التطعيم، علمًا أنها لم تصرّح يومًا باستخدام هذا اللقاح الذي تتولى تسويقه في أوروبا شركة يانسن التابعة لجونسون آند جونسون. وكان استخدام اللقاح من عدمه موضع تقييم منذ منتصف أبريل/ نيسان.

ومن شأن القرار أن يبطئ بمقدار أربعة أسابيع حملة التلقيح الجارية في الدنمارك، حيث يعتبر الوباء "تحت السيطرة" وحيث تم تطعيم غالبية الفئات الأكثر عرضة لمخاطر كوفيد19.

وعلى الراغبين في الحصول على اللقاح، الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا أن يتمكنوا من ذلك نهاية أغسطس/ آب. 

وبحسب آخر البيانات، فقد تلقى 11,5% من سكان الدنمارك البالغ عددهم الإجمالي 5,8 ملايين نسمة، الجرعتين اللقاحيتين، فيما تلقى 23,4% الجرعة الأولى.

واللقاحات المصرّح بها راهنًا في الاتحاد الأوروبي هي فايزر/ بايونتك، موديرنا، أسترازينيكا، وجونسون آند جونسون، علمًا أن اللقاحين الأخيرين محصور تلقيهما بفئات عمرية محدّدة في غالبية الدول الأوروبية.

ونقل البيان عن مساعدة المدير العام للسلطات الصحية الدنماركية هيلين بروبست قولها إنه في المستقبل "سنعمد إلى تلقيح الأصغر سنًا، والذين هم بصحة جيدة".

مباحثات استخدامه للراغبين

وكانت السلطات الصحية الأميركية علّقت في أبريل/ نيسان استخدام لقاح جونسون آند جونسون بسبب حالات تجّلط دموي نادرة.

لكن في أوروبا، خلصت هيئة الأدوية إلى أن منافع اللقاح تتخطى مخاطره، لكنّها أقرت بوجود مخاطر "نادرة جدًا" لتعرّض متلقّي اللقاح لتجلّطات دموية.

وطلبت الدنمارك 8,2 ملايين جرعة من هذا اللقاح، وتلقّت أولى شحناته منتصف أبريل/ نيسان.

ولم تكشف بعد عمّا ستفعله بالجرعات التي تلقتها، لكن مباحثات جارية في الدنمارك لاستخدام هذا اللقاح ولقاح أسترازينيكا للراغبين.

ولم تستبعد السلطات الصحية إعادة استخدام لقاحي جونسون اند جونسون وأسترازينيكا في المستقبل في برنامجها للتطعيم.

واعلنت السلطات أن "معلومات جديدة قد تظهر ويمكن للوضع في الدنمارك أن يتغير؛ مثلًا من ناحية الضغوط الوبائية (...) أو توافر لقاحات أخرى".

ووفقًا لتعداد "فرانس برس" بدأ لقاح جونسون أند جونسون يستخدم إلى اليوم في 17 بلدًا؛ منها فرنسا والولايات المتحدة وإسبانيا وبولندا.

أما لقاح أسترازينيكا فيستخدم في 160 بلدًا وفايزر في 80 بلدًا وموديرنا في 40.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

صحة - العالم
منذ ساعة
منظمة الصحة
كان على منظمة الصحة العالمية إعلان حالة الطوارئ في وقت مبكر (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت اللجنة المستقلة للاستعداد للجوائح والاستجابة لها أنّ "مزيجًا سامًا" من التردد وسوء التنسيق حال دون رؤية مؤشرات الخطر في وقت أبكر.

صحة - العالم
منذ 3 ساعات
كورونا الهند
صنفت منظمة الصحة العالمية النسخة الهندية المتحوّرة من الفيروس بأنها مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية بكورونا في الهند خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية وطنية جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفا و197.

صحة - أميركا
الثلاثاء 11 أيار 2021
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 15 عامًا
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا (غيتي)
شارك
Share

لا تزال الولايات المتحدة أكثر دولة متضررة بسبب الوباء في العالم، بعد تسجيلها أعلى حصيلة إصابات ووفيات؛ وقد تكون حصيلة الوفيات أعلى من تلك المعلنة.

Close