الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

منظمة الصحة: التفاوت في اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة غير مقبول

منظمة الصحة: التفاوت في اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة غير مقبول

Changed

منظمة الصحة
أكد المدير العام لمنظمة الصحة أن البلدان منخفضة الدخل تستعمل 0,3 بالمئة فقط من اللقاحات (غيتي)
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن أهم شيء نحتاجه الآن هو اللقاحات والإنصاف في توزيعها.

حثّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مجددا، الجمعة، الدول الغنية ضمن مجموعة السبع على إعطاء الأولوية المطلقة للوصول المنصف إلى اللقاحات، معتبرًا أن الوضع الحالي "غير مقبول".

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في ختام مؤتمره الصحافي نصف الأسبوعي إن "أهم شيء نحتاجه الآن هو اللقاحات والإنصاف في اللقاحات"، مشددًا على أن الوباء يواصل التفشي مع تسجيل حوالي 100 ألف وفاة أسبوعيًا.

وأضاف "نعلم جميعًا ما يجب القيام به لزيادة الطاقة الإنتاجية، وبالتالي زيادة التحصين في كل البلدان"، قبل أن يشير إلى أن "أكثر من 80 بالمئة" من جرعات لقاحات كوفيد في أنحاء العالم تستعمل "في البلدان ذات الدخل المرتفع. في حين أن البلدان منخفضة الدخل تستعمل 0,3 بالمئة منها فقط". وحذّر المسؤول الأممي بأن "هذا التفاوت غير مقبول". وتابع "هذا غير مقبول ليس فقط لأنه مسألة أخلاقية ولكن أيضا لأننا لن ننجح في هزيمة الفيروس في عالم منقسم".

الإنصاف في اللقاحات ليس صدقة

وكان أدهانوم غيبريسوس دعا الإثنين؛ دول مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) التي سيجتمع رؤساء دولها وحكوماتها حضوريا في حزيران/يونيو في إنكلترا، لتوفير مبالغ أساسية تبلغ 19 مليارًا من أجل تمويل آلية لتشارك الأبحاث ووسائل مكافحة الفيروس.

بالنسبة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فإنه "من مصلحة كل دولة في هذا العالم مشاركة اللقاحات وتقديم المساعدة" لأن "الإنصاف في اللقاحات ليس صدقة، بل يخدم مصلحة الجميع".

لكنّه نبّه على أن اللقاحات وحدها ليست كافية، وأنه من الضروري للغاية وضع التدابير الصحية التي دعت إليها منظمته لفترة طويلة: العزل والتتبّع والأقنعة والتباعد الاجتماعي قدر الإمكان، وغيرها.

ويخشى المسؤول تكرر الطفرة الوبائية المتفلتة التي شهدتها البرازيل والآن الهند في مكان آخر؛ إذا جرى التخلي عن القيود.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close