الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نداء عاجل.. "كوفاكس" تحذر من عواقب كارثية لنقص اللقاحات في الدول الفقيرة

نداء عاجل.. "كوفاكس" تحذر من عواقب كارثية لنقص اللقاحات في الدول الفقيرة

Changed

عمال يقومون بتحميل صناديق لقاحات كورونا مقدمة من "كوفاكس" في مدغشقر
عمال يقومون بتحميل صناديق لقاحات كورونا مقدمة من "كوفاكس" في مدغشقر (غيتي)
شددت على ضرورة حصولها على تبرعات عاجلة، فيما تتزايد مخاطر النقص في اللقاحات مع حظر التصدير من الهند التي واجهت تفشي سلاسة جديدة من كورونا.

أعلنت الآلية العالمية لتأمين لقاحات للدول الفقيرة، "كوفاكس"، أنّها بحاجة إلى ملياري دولار إضافية بحلول 2 يونيو/ حزيران المقبل، لكي تتمكّن من تأمين لقاحات لـ30% من السكّان في 92 دولة فقيرة.

وقالت "كوفاكس": "نحتاج إلى هذا المبلغ لنتمكّن من حجز الجرعات وتسليمها خلال الفترة المتبقية من 2021 وحتى بداية 2022".

وتُضاف هذه الكمية من اللّقاحات إلى 1.3 مليار جرعة؛ سبق لـ"كوفاكس" أن أعلنت عزمها على تقديمها للبلدان الفقيرة في 2021، من أجل تحصين العاملين في القطاع الصّحي والفئات السكّانية الأكثر هشاشة.

كما حذّرت الآلية، في نداء عاجل لها، من أنّه إذا لم تُعالج مشكلة نقص الجرعات، فإنّ العواقب قد تكون كارثية.

وشددت على ضرورة حصولها على تبرعات عاجلة من اللقاحات، وأن تتمّ هذه التبرعات من خلال نظامها "الذي أثبت فعاليته".

وكانت الولايات المتّحدة أعلنت أنّها ستتبرّع بحوالي 80 مليون جرعة لقاح، في أضخم كمية تتبرّع بها دولة لوحدها. إلا أنها لم تكشف حتى اليوم لمن ستذهب هذه اللّقاحات ومن الذي سيوزّعها.

فرنسا تسلم إفريقيا 30 مليون جرعة

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارة لرواندا، أن شحن لقاحات الوقاية من فيروس كورونا إلى إفريقيا ليس مهمة أخلاقية فحسب، بل أيضًا مصلحة لأوروبا وللعالم من أجل منع عودة ظهور سلالات جديدة.

وأعلن ماكرون أن بلاده بصدد تسليم 30 مليون جرعة لقاح لإفريقيا بنهاية العام.

وستوفر ألمانيا أيضًا 30 مليون جرعة أخرى، وسيسلّم الاتحاد الأوروبي إجمالًا أكثر من مئة مليون جرعة لقاح لإفريقيا هذا العام.

وشدّد الرئيس الفرنسي على أن عدم وصول اللقاحات إلى كل الدول يعني أن الفيروس سيواصل الانتشار والتحور وتطوير سلالات جديدة، ربما قد تعود للظهور في دول لقّحت سكانها بالفعل.

والخميس أعلنت منظمة الصحة العالمية أن إفريقيا بحاجة لـ20 مليون جرعة على الأقل من لقاح "أسترازينيكا" في الأسابيع الستة المقبلة، لإعطاء جرعة ثانية في الوقت المناسب لكل الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى.

وأوضحت المنظمة أن حصولها على 200 مليون جرعة إضافية، من أي لقاح مدرج على لائحتها للاستخدام الطارئ، هو ضروري لتتمكن إفريقيا من تلقيح 10% من سكانها بحلول عام 2021.

كوفاكس تسلم 70 مليون جرعة

وحتّى اليوم، سلّمت "كوفاكس" 70 مليون جرعة لقاح إلى 126 دولة، لكنّ الآلية تعاني من نقص كبير في عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وكان من المقرّر أن تؤمّن الهند الجزء الأكبر من اللّقاحات ضمن كوفاكس هذا العام، لكنّ تفشّي السلالة الجديدة في البلاد دفع بالسلطات إلى حظر تصدير الجرعات من أجل استخدامها محليًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة