الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

البحرين تحث المطعَّمين بلقاح "سينوفارم" الصيني على أخذ جرعة ثالثة

البحرين تحث المطعَّمين بلقاح "سينوفارم" الصيني على أخذ جرعة ثالثة

Changed

البحرين
للجرعة الثالثة دور في تطوير المنحى المناعي للجسم بحسب السلطات البحرينية (غيتي)
للمواطنين الخيار في تلقي جرعة ثالثة من اللقاح نفسه أو جرعة من لقاح "فايزر- بايونتيك"، بحسب السلطات التي بدأت بالفعل تقديم الجرعة الإضافية هذا الأسبوع.

حثّت السلطات البحرينية مواطنيها ممن تلقوا لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا على أخذ جرعة ثالثة، وسط تزايد في أعداد الإصابات رغم أن المملكة الخليجية تنفّذ إحدى أسرع حملات التطعيم في العالم.

ولهؤلاء الخيار في تلقي جرعة ثالثة من اللقاح نفسه أو جرعة من لقاح "فايزر- بايونتيك" الأميركي الألماني، بحسب السلطات التي بدأت بالفعل تقديم الجرعة الإضافية هذا الأسبوع.

ما أهمية "الجرعة المنشّطة" من لقاح كورونا؟

وقالت عضو فريق البحرين الوطني لمواجهة فيروس كورونا جميلة السلمان في مؤتمر صحافي الخميس: "ندعو الجميع إلى المبادرة بالتسجيل لأخذ الجرعة المنشطة لما لها من دور في تطوير المنحى المناعي للجسم من خلال تكوين الأجسام المضادة لرفع المناعة".

وكان عضو الفريق مناف القحطاني أعلن قبل أسبوعين أنّ الجرعة الإضافية مخصّصة للمطعّمين باللقاح الصيني.

وأوضح أنّه "تبيّن ان هناك فئة ممّن تلقّوا اللقاحات أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من غيرها، وبالتالي صدر قرار بالسماح بأخذ الجرعات المنشطة لمن تلقّوا لقاح سينوفارم".

وأضاف القحطاني: "توصيتنا الطبية أن يأخذوا من لقاح فايزر بناء على الدراسات التي رأيناها لكنْ هناك خياران، فايزر أو سينوفارم".

وتسجّل البحرين التي يسكنها نحو 1,8 مليون شخص، معدل إصابات يومية مرتفع منذ أبريل/ نيسان، وصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف حالة الأسبوع الماضي قبل أن ينخفض إلى نحو ألفي حالة الأربعاء.

لمن ستُمنَح الجرعة الثالثة؟

ويُستخدم لقاح "سينوفارم" حاليًا في 42 دولة من بينها الإمارات التي استضافت كذلك تجارب سريرية للقاح الصيني، ويأتي في المرتبة الرابعة بعد "أسترازينيكا" و"فايزر" و"موديرنا"، وفق إحصاء لوكالة "فرانس برس".

وستمُنح الجرعة الثالثة في البحرين بداية للبالغين من عمر 50 عامًا فما فوق، وممّن يعانون من السمنة المفرطة، والكوادر الطبية، بعد مرور ستة أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية، على أن تتوفّر لباقي السكان بعد عام من تلقيهم الجرعة الثانية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close