السبت 20 أبريل / أبريل 2024

أنواع السعال وتأثيراته.. ما هي أساليب العلاج الطبيعية؟

أنواع السعال وتأثيراته.. ما هي أساليب العلاج الطبيعية؟

Changed

تختلف أنواع السعال بحسب المدة والعوارض المصحوبة، وتعد هذه الظاهرة الطبيعية مزعجة لكنها صحية إلا بحال تحولها لسعال مزمن الأمر الذي يتطلب علاجاً تتنوع طبيعته بين المضادات الحيوية والأعشاب الطبيعية.

يعتبر السعال من المشاكل المزعجة التي يمكنها أن تسبب الألم لمن يعاني منه، إلا أنه يمكن التخلص منه من خلال وصفة طبيب، أو عبر اللجوء إلى طرق العلاج الطبيعية في المنزل.

ما هو السعال؟

تعرف المتخصصة في الصيدلة الدكتورة روان عبد السلام السعال بأنه ظاهرة دفاعية طبيعية للجسم عند دخول جسم غريب كالغبار أو التراب وغيرها، فيستثير ذلك النهايات العصبية الموجودة؛ ما يتسبّب بتهيج الممرات الهوائية والحلق.

وتوضح عبد السلام في حديث إلى "العربي" من عمان،  أنّ السعال يُعتبر ظاهرة طبيعيّة وصحيّة إذا حدث من فترة لأخرى، لكن إذا استمر لعدّة أسابيع، يكون ذلك مؤشّرًا على وجود مرض، وبحاجة إلى تشخيص وعلاج.

وتكشف عن وجود مواسم معيّنة يكثر فيها السعال، كفصل الشتاء حيث تكثر الإصابة بالإنفلونزا والرشح المصحوبة بالسعال، وكذلك فصل الربيع حيث تتفتّح بعض الأزهار وتنتشر بعض موادها في الهواء؛ فتزداد مشكلة السعال. 

أنواع السعال

تتحدّث عبد السلام عن أنواع متعدّدة للسعال، وفقًا لمدته، بحيث يُعتبَر "سعالًا حادًا" إذا استمرّ لمدة ثلاثة أسابيع وجاء مصحوبًا بـ"بلغم ومخاط".

أمّا إذا استمر لأكثر من أربعة أسابيع عند الأطفال وثمانية أسابيع عند البالغين فيُصنَّف بالسعال "المزمن"، ويكون جافًا.

وتشير إلى أنّ علاج السعال المزمن يعتمد على معرفة السبب أو المرض الكامن خلفه من خلال التشخيص، معددةً الأسباب الممكنة خلفه.

ومن هذه الأسباب الرشح والإنفلونزا، والالتهاب الرئوي، والتهاب الجيوب الأنفيّة، والتهاب القصبات، والانسداد الرئوي، والربو، وفيروس كورونا المستجد، والارتداد المعوي، والتنقيط الأنفي، وفشل القلب، وأدوية الضغط، والتدخين، وسرطان الرئة، والسل.

علاج السعال

إذا كان السعال بسبب الالتهابات يتم إعطاء المريض مضادًا حيويًّا، وإذا كان بسبب الحساسيّة يُعطى دواء لمضادات الاحتقان. أمّا إذا كان السبب الارتداد المعوي فيُعطى المريض دواء للمعدة، وإذا كان السبب الربو يُعطى بخاخات الاستنشاق لتوسيع القصبات الهوائيّة أو نعطيه كورتيزون.

وتشير الدكتورة روان كذلك إلى وجود علاجات طبيعية موجودة في الصيدليات، منها ما يحتوي على العسل، ومنها على عرق السوس، ومنها على أوراق الزعتر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

توضح عبد السلام أنّ زيارة الطبيب تصبح واجبة عندما يستمرّ السعال لعدّة أسابيع، ويكون مصحوبًا بالأعراض التالية: الحُمّى، والدم، والبلغم الكثيف (لونه أصفر مخضر)، والشعور بالتعب، وفقدان الوزن، والتورّم بالكاحل، والصفير بالصدر، والضيق في النفس، والألم بالصدر.

العلاجات المنزليّة للحد من السعال

ثمّة أيضًا علاجات منزلية للحدّ من السعال، ومنها استخدام أوراق الزعتر، والعسل، وشرب الماء والعصائر الطبيعيّة التي ترطّب الممرّات الهوائيّة، وشرب النعناع الساخن والبابونج واليانسون ومرقة الدجاج، بالإضافة إلى الماء الدافئة مع العسل، وعرق السوس، والزنجبيل، والأناناس، واستنشاق بخار الماء الساخن، والغرغرة بالماء والملح.

الوقاية بسيطة

أما الوقاية فبسيطة وفقًا للمتخصصة، ولا تتطلب سوى الالتزام بغسل اليدين، وعدم الاختلاط بالأشخاص المُصابين، واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل الفيتامينات، وشرب السوائل بكثرة والحرص على تدفئة الجسم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close