الأحد 17 مارس / مارس 2024

الطباعة ثلاثية الأبعاد.. تقنية تحسن نتائج العمليات الجراحية وترفع من دقتها في تونس

الطباعة ثلاثية الأبعاد.. تقنية تحسن نتائج العمليات الجراحية وترفع من دقتها في تونس

Changed

تقوم الطباعة ثلاثية الأبعاد على خلق نموذج مطابق لأعضاء الإنسان المريض، وتستخدم في جراحة الحوض والعمود الفقري حيث تعزز دقة الجراحة وتقلل من مضاعفاتها.

استطاعت التقنيات التكنولوجية أخيرًا أن تدخل في العمليات الجراحية وتجعلها أسهل وأكثر دقة ونجاحًا. وقد نجحت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد التي طوّرتها شركة "ذي كير" بالمساهمة في العمليات الجراحية الدقيقة في تونس.

وتعد تونس إحدى الدول الإفريقية الأولى التي تستخدم هذه التقنية الرائجة في فرنسا وأميركا وأستراليا. 

ويقول المدير التنفيذي وأحد مؤسسي شركة "ذي كير" هيثم الزواوي في حديث لـ "العربي" من تونس: "تقوم هذه التقنية على خلق نموذج مطابق لأعضاء الإنسان المريض". ويؤكد على أهمية الثقة التي أعطاها الأطباء للشركة.

ومن جهته يشير الأستاذ في جراحة العظام والعمود الفقري في كلية الطب في تونس محمد بن صالح إلى أن التقنيات الحديثة ومنها الطباعة ثلاثية الأبعاد تحسن نتائج العمليات الجراحية وترفع من دقتها ما يصب في مصلحة المريض. 

وتستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في جراحة الحوض والعمود الفقري بشكل خاص، وهي عمليات جراحية حساسة حيث تحتوي هذه المنطقة من جسم الإنسان على أوعية دموية حساسة وأعصاب.

كما تساهم هذه التقنية في تعزيز الدقة، ولا سيما في جراحة العمود الفقري، والتقليل من المضاعفات الجراحية، بحسب بن صالح الذي يقول: "إن الطباعة ثلاثية الأبعاد تعطي صورة مطابقة لحالة المريض، ففي عمليات جراحة الأورام في العمود الفقري تتمكن هذه التقنية من منح الطبيب صورة دقيقة للورم وموضعه وبالتالي تجرى الجراحة دون إلحاق الأذى بالنخاع الشوكي". 

كما يقلل استخدام هذه التقنية من وقت الجراحة، واحتمالية التعرض لنزيف أو التهابات، بحسب بن صالح.

كما يشير بن صالح إلى أهمية توفر فريق عمل من التقنيين المتخصصين في المستشفيات التي يتم استخدام هذه التقنية فيها.

وتطمح شركة "ذي كير" لتوسيع سوق منتجها والوصول إلى دول إفريقيا والخليج العربي. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close