الإثنين 18 أكتوبر / October 2021

"التجارة العالمية" تحقق تقدمًا طفيفًا على صعيد براءات اختراع لقاحات كورونا

"التجارة العالمية" تحقق تقدمًا طفيفًا على صعيد براءات اختراع لقاحات كورونا
الأربعاء 9 يونيو 2021
تعتزم "منظمة التجارة" رفع براءات الاختراع أو إبرام اتفاقيات ترخيص بخصوص لقاحات كورونا
تعتزم "منظمة التجارة" رفع براءات الاختراع أو إبرام اتفاقيات ترخيص بخصوص لقاحات كورونا (غيتي)

حقّقت منظمة التجارة العالمية الأربعاء تقدمًا طفيفًا على صعيد التوصل لاتفاق يرمي إلى تعزيز إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وعلاجاته، عبر رفع براءات الاختراع أو إبرام اتفاقيات ترخيص.

وكانت المنظمة قد واجهت صعوبات في تحقيق تقدّم على خط هذه القضية المثيرة للجدل، بما أن قرارات المنظمة كافة تتّخذ بإجماع الدول الأعضاء البالغ عددها 164 دولة.

لكن خلال اجتماع عقد الأربعاء، أيدت الدول الأعضاء إطلاق آلية ترمي إلى إعداد مسودة اتفاق، و"توافقت على الطابع المُلحّ لهذا النقاش"، وفق مسؤول في المنظمة في جنيف.

إلا أن وجهات النظر لا تزال متباعدة للغاية، وفق المسؤول، الذي أوضح أنه من المتوقّع أن يصدر تقرير أولي بشأن التقدّم المحرز على خط النقاشات حول نص الاتفاق بحلول 21 يوليو/تموز أو 22 منه.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، تطالب دول عدة على رأسها الهند وجنوب إفريقيا؛ المنظمة بتعليق حماية الملكية الفكرية، في طرح يرى مؤيدوه أنه سيعزز إنتاج اللقاحات والعلاجات وآليات التشخيص وغيرها من الأدوات الطبية الأساسية لمكافحة كوفيد-19 في الدول النامية.

ويعتبر مؤيدو هذا الطرح أن من شأنه أن يسهم في معالجة التفاوت الكبير في حصص الدول من اللقاحات.

شركات الأدوية الكبرى تعارض

وتعارض شركات الأدوية الكبرى والدول التي تعمل فيها بشدة هذا الطرح، وتصر على أن براءات الاختراع ليست العائق الأساسي أمام تعزيز الإنتاج، محذرة من أن هذه الخطوة قد تعيق الابتكار.

لكن المواقف بدأت تتغير الشهر الماضي، حين أعلنت واشنطن أنها تؤيد رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 على مستوى العالم، في موقف أعربت جهات لطالما أبدت معارضتها لهذه الخطوة انفتاحا على مناقشتها. إلا أن دولا أخرى أصرت على رفض هذا الطرح.

والأسبوع الماضي، قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراحًا إلى منظمة التجارة العالمية بشأن خطة عمل متعددة الأطراف، تكفل زيادة المعروض من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، ودعا إلى رفع القيود عن الصادرات، ولكن من دون دعم رفع براءات الاختراع الذي تدعو إليه واشنطن.

بدورها، كررت المفوضية الأوروبية تحفظاتها إزاء اقتراح تعليق حماية الملكية الفكرية للقاحات.

وأكد القائم بالأعمال الأميركي لدى المنظمة ديفيد بيزبي -الأربعاء- تمسّك واشنطن بمبدأ حماية الملكية الفكرية، لكنّه قال "علينا أن نبذل ما يلزم من جهود لتسريع الإنتاج وضمان التوزيع العادل للقاحات".

ومنذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تم إعطاء أكثر من ملياري جرعة من لقاحات فيروس كورونا في كل دول العالم، وسط تفاوت في عمليات التطعيم.

وحقن ما لا يقل عن مليارين و109 ملايين و696 ألفًا و22 حقنة في 215 بلدًا أو منطقة.

وشهدت عمليات التطعيم تسارعًا مطردًا خلال الأسابيع الأخيرة التي تم خلالها حقن أكثر من مليار حقنة، حسب إحصاء وكالة الأنباء الفرنسية.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

صحة - إسبانيا
منذ 3 ساعات
تقع "غرفة البكاء" في بناية بقلب مدريد في إسبانيا
تقع "غرفة البكاء" في بناية بقلب مدريد في إسبانيا (مواقع التواصل)
شارك
Share

يمكن لأي شخص أن يأتي إلى "غرفة البكاء" في مدريد، ويهدف المشروع للتخلص من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالمتاعب النفسية وبالبكاء وطلب المساعدة.

صحة - أميركا
منذ 5 ساعات
غادر كلينتون مركز إيرفين الطبي بجامعة كاليفورنيا تصحبه زوجته هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة (غيتي)
غادر كلينتون مركز إيرفين الطبي بجامعة كاليفورنيا تصحبه زوجته هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة (غيتي)
شارك
Share

غادر الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون مركزًا طبيًا بجامعة كاليفورنيا بعد دخوله بسبب طارئ صحيّ ألّم به.

صحة - روسيا
منذ 10 ساعات
يتفشى فيروس كورونا في روسيا فيما القيود الصحية المفروضة من قبل الحكومة محدودة جدًا
يتفشى فيروس كورونا في روسيا فيما القيود الصحية المفروضة من قبل الحكومة محدودة جدًا (غيتي)
شارك
Share

تسجل موسكو أرقامًا قياسية للإصابات بفيروس كورونا، في ظل تفشي المتحور دلتا وبطء حملة التطعيم، حيث تم تطعيم 32% فقط من سكان روسيا.

Close