الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"كثرة التجشؤ".. ما العلاج المناسب ومتى يجب زيارة الطبيب؟

"كثرة التجشؤ".. ما العلاج المناسب ومتى يجب زيارة الطبيب؟

Changed

يؤكد الطبيب رائد أبو غوش لـ"العربي" أن شرب الأعشاب من الأساليب الناجعة للتخلص من التجشؤ في الحالات الخفيفة، مثل الزنجبيل وزيت النعنع والفحم النباتي".

يشعر العديد من الناس بالإحراج عند التجشؤ لا سيما من يعانون من هذه الظاهرة بشكل متواصل. فما هي أسباب التجشؤ؟ وكيف يمكن تجنبها؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

يعرّف رائد أبو غوش، الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير، التجشؤ بأنه عملية خروج هواء من الجهاز الهضمي العلوي عبر المجرى الحلقي، الذي قد يصاحبه الصوت والرائحة في بعض الأحيان.

ويوضح أبو غوش في حديث إلى "العربي" من الأردن أنّ التجشؤ من الناحية الطبية يقسم إلى قسمين: تجشؤ مريئي، وتجشؤ معوي.

ويعاني من التجشؤ المريئي الأشخاص الذين يشتكون من كثرة التجشؤ، وهو نتيجة لظاهرة تسمى ابتلاع الهواء، بسبب ممارسة السلوكيات الخاطئة، منها تناول الطعام بشكل سريع، وتناول الطعام الساخن الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، والتحدث أثناء تناول الطعام أو التدخين.

أما التجشؤ المعوي فهو ناتج عن ارتخاء الصمام السفلي للمريء، وخروج الهواء أو الغازات من المعدة.

ويقول أبو غوش: إن هناك حالات من التجشؤ ناتجة عن مرض، لكنها تكون مصاحبة لأعراض أخرى، مثل الآلام الحادة في المعدة خصوصًا بعد تناول الطعام، وصعوبة في البلع والشعور بالحرقة في المعدة، إضافة إلى قلة الشهية وانخفاض الوزن، وهنا يجب مراجعة الطبيب.

كما يؤكد أن شرب الأعشاب من الأساليب الناجعة للتخلص من التجشؤ في الحالات الخفيفة، مثل الزنجبيل وزيت النعنع والفحم النباتي.

وينصح الطبيب بتجنب السرعة في تناول الطعام، أو الحديث أثناء مضغ الأكل، أو تناول المشروبات الغازية، والتوقف عن التدخين، مشددًا على ضرورة ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام؛ مما يؤثر إيجابًا على حركة الأمعاء والانتفاخ.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close