الخميس 23 Sep / September 2021

"كثرة التجشؤ".. ما العلاج المناسب ومتى يجب زيارة الطبيب؟

"كثرة التجشؤ".. ما العلاج المناسب ومتى يجب زيارة الطبيب؟
الخميس 10 يونيو 2021

يشعر العديد من الناس بالإحراج عند التجشؤ لا سيما من يعانون من هذه الظاهرة بشكل متواصل. فما هي أسباب التجشؤ؟ وكيف يمكن تجنبها؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟

يعرّف رائد أبو غوش، الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير، التجشؤ بأنه عملية خروج هواء من الجهاز الهضمي العلوي عبر المجرى الحلقي، الذي قد يصاحبه الصوت والرائحة في بعض الأحيان.

ويوضح أبو غوش في حديث إلى "العربي" من الأردن أنّ التجشؤ من الناحية الطبية يقسم إلى قسمين: تجشؤ مريئي، وتجشؤ معوي.

ويعاني من التجشؤ المريئي الأشخاص الذين يشتكون من كثرة التجشؤ، وهو نتيجة لظاهرة تسمى ابتلاع الهواء، بسبب ممارسة السلوكيات الخاطئة، منها تناول الطعام بشكل سريع، وتناول الطعام الساخن الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، والتحدث أثناء تناول الطعام أو التدخين.

أما التجشؤ المعوي فهو ناتج عن ارتخاء الصمام السفلي للمريء، وخروج الهواء أو الغازات من المعدة.

ويقول أبو غوش: إن هناك حالات من التجشؤ ناتجة عن مرض، لكنها تكون مصاحبة لأعراض أخرى، مثل الآلام الحادة في المعدة خصوصًا بعد تناول الطعام، وصعوبة في البلع والشعور بالحرقة في المعدة، إضافة إلى قلة الشهية وانخفاض الوزن، وهنا يجب مراجعة الطبيب.

كما يؤكد أن شرب الأعشاب من الأساليب الناجعة للتخلص من التجشؤ في الحالات الخفيفة، مثل الزنجبيل وزيت النعنع والفحم النباتي.

وينصح الطبيب بتجنب السرعة في تناول الطعام، أو الحديث أثناء مضغ الأكل، أو تناول المشروبات الغازية، والتوقف عن التدخين، مشددًا على ضرورة ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام؛ مما يؤثر إيجابًا على حركة الأمعاء والانتفاخ.

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 13 ساعات
ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية (غيتي)
ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية (غيتي)
شارك
Share

يُعزى ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية بشكل أساسي، إلى الآثار المجتمعة لتلوث الهواء المحيط وتلوث الهواء الداخلي.

صحة - العالم البرامج - صباح النور
منذ 17 ساعات
شارك
Share

تشير دراسة أجراها باحثون في جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية بأن المرضى الذين يعانون من سرطان الدم سجلت لديهم استجابة لدى إعطائهم الجرعة الثالثة من اللقاح.

صحة - الصين
منذ 20 ساعات
السلطات المحلية في هاربن تعهدت بإتمام حملة فحص مبدئي تشمل كل المدينة (غيتي)
السلطات المحلية في هاربن تعهدت بإتمام حملة فحص مبدئي تشمل كل المدينة (غيتي)
شارك
Share

أفادت لجنة الصحة الوطنية الصينية بأن ثلاث حالات من أصل 16 حالة جديدة انتقلت محليًا في الصين تم تسجيلها الثلاثاء في مدينة هاربن عاصمة إقليم هيلونجيانغ.

Close