السبت 13 أبريل / أبريل 2024

لتطعيم الأطفال.. روسيا تختبر بخاخًا عبر الأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في"

لتطعيم الأطفال.. روسيا تختبر بخاخًا عبر الأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في"

Changed

تعتزم موسكو إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر
تعتزم موسكو إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر (غيتي)
اختبرت روسيا اللقاح على أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كشف عالم روسي اليوم السبت أن بلاده اختبرت بخاخًا للأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في" الواقي من فيروس كورونا، ويناسب الأطفال بين سن 8 و12 عامًا، مضيفًا أنها تعتزم إطلاق المنتج الجديد في سبتمبر/أيلول.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن رئيس معهد "جماليا" الذي طور اللقاح الروسي وقائد هذه الدراسة ألكسندر غينتسبرج قوله: إن بخاخ الأطفال يستخدم اللقاح نفسه، مضيفًا: "فقط بدلًا من الإبرة، يوضع بخاخ".

ونُقل عن غينتسبرج قوله خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين: إن من المتوقع أن تصبح الجرعة المخصصة للأطفال جاهزة للتوزيع بحلول 15 سبتمبر.

وأوضح أن المجموعة البحثية اختبرت اللقاح على أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عامًا ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وقال: "نطعّم (مرضانا) الصغار عن طريق الأنف، نستخدم اللقاح نفسه عبر بخاخ للأنف"، لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى عن الدراسة مثل عدد الأطفال الذين شاركوا فيها.

وفي وقت سابق، أعلن باحثون أن تجربة روسية لاختبار مدى فاعلية إعادة التطعيم بجرعة من عقار "سبوتنيك في"، للوقاية من التحوّرات الجديدة لفيروس كورونا، تحقق نتائج قوية.

ويعتمد "سبوتنيك في" تقنية الناقل الفيروسي، وتبلغ فعاليته 91,6% وفقًا لنتائج التجارب.

وكانت روسيا أول دولة تسجل لقاحًا مضادًا لكوفيد19 في أغسطس/ آب من العام الماضي وقبل الانتهاء من التجارب السريرية.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close