الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية يقترح وقف استعمال لقاح "أسترازينيكا"

مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية يقترح وقف استعمال لقاح "أسترازينيكا"

Changed

استرازينيكا
قيدت إيطاليا السبت استخدام لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا (غيتي)
أوضح المسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية ماركو كافاليري أن لقاح جونسون آند جونسون الأحادي الجرعة يطرح "مشاكل أقل من أسترازينيكا"، لكنه يستخدم على نطاق أضيق.

اعتبر مسؤول كبير من وكالة الأدوية الأوروبية في مقابلة نشرت الأحد أنه سيكون من الأفضل وقف التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19 لجميع الفئات العمرية عند توفر لقاحات أخرى.

وقال المسؤول عن استراتيجية اللقاح في الوكالة ماركو كافاليري لصحيفة "لا ستامبا" الإيطالية: إنه يفضل استخدام لقاح جونسون آند جونسون لمن هم فوق سنّ الستين.

ورخصت وكالة الأدوية الأوروبية اللقاحين لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ولكن تم الإبلاغ عن إصابة بعض الذين تلقوهما بجلطات دموية نادرة.

وقيدت إيطاليا السبت استخدام لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا، بسبب ارتفاع مخاطره الصحية على الشباب.

من الأفضل وقف "أسترازينيكا" 

وعند سؤاله عما إذا كان من الأفضل وقف استعمال "أسترازينيكا"، بما في ذلك للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا، أجاب كافاليري: "نعم، وهو خيار تفكر فيه العديد من البلدان، مثل فرنسا وألمانيا، في ضوء زيادة توافر لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال".

وأضاف المسؤول: "رغم ذلك، فإن الحوادث نادرة للغاية وحدثت بعد الجرعة الأولى. صحيح أن هناك بيانات أقل عن الجرعة الثانية، لكن (برنامج التطعيم) في المملكة المتحدة يسير على ما يرام".

وأوضح ماركو كافاليري أن لقاح جونسون آند جونسون الأحادي الجرعة يطرح "مشاكل أقل من أسترازينيكا"، لكنه يستخدم على نطاق أضيق. وتابع: "باحتوائه جرعة واحدة فقط، فإنه جيد لبعض الفئات التي يصعب الوصول إليها، لكنه (لقاح) يستند إلى فيروس غدي معدل، ومن الأفضل أن يقتصر استعماله على من هم فوق سنّ الستين".

جنوب إفريقيا توقف "جونسون آند جونسون"

وكانت جنوب إفريقيا، التي تعثّر إطلاق برنامجها للتطعيم في وقت تجتاحها موجة وبائية ثالثة، قد أعلنت الأحد تعليق استخدام مليوني جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" بسبب مخاوف بشأن حدوث تلوّث في مصنع في الولايات المتحدة.

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الجمعة أنها أبلغت شركة "جونسون آند جونسون" أن ملايين الجرعات من لقاحها المضاد لكوفيد-19 المنتج في منشأة "إمرجنت بايوسولوشنز" في مدينة بالتيمور غير صالحة للاستخدام.

وبعد مراجعة قرار إدارة الغذاء والدواء، أفادت "هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب إفريقيا" في بيان بأنها قررت "عدم السماح باستخدام اللقاحات المنتجة باستخدام دفعات من المواد الدوائية غير المناسبة".

إيقاف الإنتاج مؤقتّا

وتم توجيه مصنع "إمرجنت" بإيقاف الإنتاج مؤقتًا في أبريل/ نيسان بعد عدة أسابيع من تأكيد أن دفعات من المواد المستخدمة في إنتاج لقاح "جونسون آند جونسون" كانت ملوثة بمكونات من لقاح "أسترازينكا".

ولم تحدد "جونسون آند جونسون" العدد الدقيق للجرعات في كل دفعة، لكن من المعروف أنها تعني بضعة ملايين الجرعات. ولا تزال إدارة الغذاء والدواء تنظر فيما إذا كانت ستسمح بإعادة فتح المصنع.

وبينما أقرّ بالانتكاسة التي تعرّض لها برنامج التطعيم في جنوب إفريقيا، قال وزير الصحة مامولوكو كوباي-نغوبان السبت: إن بلاده لديها دفعتان (أي نحو مليوني جرعة) كانت مخزّنة في مختبر خاضع لتدابير أمنية مشددة تابع لشركة "أسبن" لتصنيع الأدوية يقع في ميناء إليزابيث.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close