الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

مشكلة شائعة جدًا لدى النساء.. ما أسباب انحراف أصبع القدم الكبير؟

مشكلة شائعة جدًا لدى النساء.. ما أسباب انحراف أصبع القدم الكبير؟
الأربعاء 16 يونيو 2021

يُعد انحراف أصبع القدم الكبير من المشكلات الشائعة جدًا، لا سيما عند النساء، إذ يصفها الدكتور أحمد العموري، المختص في جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري بـ"المشكلة المعقدة".

ويقول العموري، في حديث إلى "العربي": إن انحراف إبهام القدم يتعلق بتشوهات العظام، حيث يلتف وينحرف الأصبع الأكبر مقارنة مع الأصابع الأخرى.

ويشير العموري إلى أنّ أسباب هذه المشكلة تنقسم إلى خارجية وداخلية. وتتمحور الأسباب الخارجية حول طبيعة الأحذية التي ترتديها النساء مثل الأحذية الضيقة من الجهة الأمامية، والكعب العالي، فيما الأسباب الداخلية تتمثل في كون طبيعة عظام السيدات لينة أكثر من الرجال.

أما الأسباب الأخرى فتتعلق بالأسباب الوظيفية، وهي الاستمرار بارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأصابع، وتجبر الأصبع الكبير على الاتجاه نحو الأصابع الأخرى، مما يسبب البروز العظمي إلى جانب الأصبع، وقد تلعب العوامل الوراثية دورها في بعض الحالات.

وبحسب الطبيب، فإن التشخيص يبدأ بعد التصوير الشعاعي لتحديد درجة الانحراف (بسيطة أو متوسطة أو شديدة)، وماهية العلاج الذي يكون إمّا بارتداء المشد أو بالعلاج الجراحي.

ويتحدث العموري عن تقنية "سي أتش أم" التي ظهرت قبل سنوات قليلة، حيث تساهم في حل هذه المشكلة بأقل الآلام والجروح ممكنة، وتتمكن السيدة من المشي فورًا بعد العملية.

ويؤكّد أن جميع المرضى بإمكانهم العودة لممارسة الحياة الطبيعية، بعد مرور أسبوعين من الخضوع للعملية الجراحية، بما في ذلك ارتداء الكعب العالي بالنسبة للسيدات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - تونس
منذ 42 دقائق
التلقيح ضد كورونا في تونس
وفقًا لسوتيران، تلقت تونس في غضون عشرة أيام حوالي سبعة ملايين جرعة من اللقاحات (غيتي)
شارك
Share

قال إيف سوتيران، ممثل منظمة الصحة العالمية في تونس: "البيانات الوبائية تسير في الاتجاه الصحيح"، معتبرًا أن "التحدي الآن هو تسريع حملة التحصين".

صحة - المغرب
منذ ساعة
يقارب عدد المصابين في فيروس كورونا في المغرب نحو 634 ألفًا (غيتي)
يقارب عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب نحو 634 ألفًا (غيتي)
شارك
Share

منعت الحكومة المغربية التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء ومراكش وأغادير، على اعتبار أنها تسجل أعلى معدل للإصابات بفيروس كورونا.

صحة - العالم العربي البرامج - شبابيك
منذ 2 ساعات
شارك
Share

تبلغ نسبة الأمهات المرضعات على مستوى العالم 40%، لكن الواقع في أغلب الدول مخالف حيث تشهد معدلات الرضاعة تراجعًا كبيرًا لعدة أسباب أبرزها دخول المرأة إلى سوق العمل.

Close