الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مشكلة شائعة جدًا لدى النساء.. ما أسباب انحراف أصبع القدم الكبير؟

مشكلة شائعة جدًا لدى النساء.. ما أسباب انحراف أصبع القدم الكبير؟

Changed

ينحرف ويتلف أصبع القدم الكبير نحو الأصابع الأخرى، وهي مشكلة تتعلق بتشوهات العظام التي تحدث غالبًا بسبب أسلوب حياة الإنسان.

يُعد انحراف أصبع القدم الكبير من المشكلات الشائعة جدًا، لا سيما عند النساء، إذ يصفها الدكتور أحمد العموري، المختص في جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري بـ"المشكلة المعقدة".

ويقول العموري، في حديث إلى "العربي": إن انحراف إبهام القدم يتعلق بتشوهات العظام، حيث يلتف وينحرف الأصبع الأكبر مقارنة مع الأصابع الأخرى.

ويشير العموري إلى أنّ أسباب هذه المشكلة تنقسم إلى خارجية وداخلية. وتتمحور الأسباب الخارجية حول طبيعة الأحذية التي ترتديها النساء مثل الأحذية الضيقة من الجهة الأمامية، والكعب العالي، فيما الأسباب الداخلية تتمثل في كون طبيعة عظام السيدات لينة أكثر من الرجال.

أما الأسباب الأخرى فتتعلق بالأسباب الوظيفية، وهي الاستمرار بارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأصابع، وتجبر الأصبع الكبير على الاتجاه نحو الأصابع الأخرى، مما يسبب البروز العظمي إلى جانب الأصبع، وقد تلعب العوامل الوراثية دورها في بعض الحالات.

وبحسب الطبيب، فإن التشخيص يبدأ بعد التصوير الشعاعي لتحديد درجة الانحراف (بسيطة أو متوسطة أو شديدة)، وماهية العلاج الذي يكون إمّا بارتداء المشد أو بالعلاج الجراحي.

ويتحدث العموري عن تقنية "سي أتش أم" التي ظهرت قبل سنوات قليلة، حيث تساهم في حل هذه المشكلة بأقل الآلام والجروح ممكنة، وتتمكن السيدة من المشي فورًا بعد العملية.

ويؤكّد أن جميع المرضى بإمكانهم العودة لممارسة الحياة الطبيعية، بعد مرور أسبوعين من الخضوع للعملية الجراحية، بما في ذلك ارتداء الكعب العالي بالنسبة للسيدات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close