الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

هربًا من اللقاح وللاحتفاظ بالعمل.. "سوق سوداء" تزدهر في روسيا

هربًا من اللقاح وللاحتفاظ بالعمل.. "سوق سوداء" تزدهر في روسيا

Changed

يُرجع الروس رفضهم للتطعيم إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة
يُرجع الروس رفضهم للتطعيم إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة (غيتي)
يسهل العثور على إعلانات الشهادات المزورة على تطبيق "تليغرام" للتراسل وتستهدف الروس الراغبين في تجنب التطعيم والاحتفاظ بعملهم.

تزدهر سوق سوداء لشهادات التطعيم المزورة في روسيا بعدما أمرت سلطات مدينة موسكو جميع العاملين في وظائف تتطلب تعاملًا مباشرًا مع الجمهور؛ بتلقي التطعيم المضاد لكوفيد-19.

ويسهل العثور على إعلانات الشهادات المزورة على تطبيق "تليغرام" للتراسل وتستهدف الروس الراغبين في تجنب التطعيم والاحتفاظ بعملهم. وترتفع الأسعار بسرعة ويزداد الطلب على ما يبدو.

ولجأت موسكو ومناطق عدة في روسيا إلى فرض إجراءات صارمة لحث السكان على تلقي التطعيم بسبب زيادة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، ويقول الكرملين إن سببها سلالة "دلتا المتحورة" الأشد عدوى.

وتؤكد سلطات الصحة في موسكو أنها تراقب عن كثب؛ لكنها لم ترصد بعد أي شهادات مزورة.

وبحلول الثاني من يونيو/حزيران، تلقى 18 مليونًا فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليونًا جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات، وذلك منذ بداية حملة التطعيمات قبل خمسة أشهر.

وأمهلت سلطات مدينة موسكو الأسبوع الماضي أرباب العمل في قطاع الخدمات العامة شهرًا؛ للتأكد من تلقي 60% من موظفيهم للتطعيم، وإلا فسيواجهون غرامة.

وأمر رئيس بلدية موسكو هذا الأسبوع الحانات والمطاعم بخدمة العملاء إذا كانوا قد تلقوا التطعيم أو أصيبوا بالفيروس خلال الشهور الستة الماضية مما يمنحهم مناعة. كما سيُحرم من لم يحصل على اللقاح من العلاج بالمستشفيات في الحالات غير الطارئة.

البحث عن "شراء شهادة تطعيم" يزداد

من جهته، أوضح محلل البيانات بوريس أوفتشينيكوف، الذي شارك في تأسيس وكالة لتحليلات الإنترنت، أن عمليات البحث عبر غوغل عن "شراء شهادة تطعيم" في منطقة موسكو ارتفعت عشر مرات خلال أيام بعد التحذير الموجه لموظفي الخدمات.

وأضاف أن عمليات البحث عن أماكن الحصول على اللقاح في موسكو؛ ارتفعت بواقع مرتين ونصف فقط.

وقال موظف اشترى شهادة مزورة له ولزوجته قبل شهرين إنه دفع خمسة آلاف روبل (69 دولارًا) لكل شهادة.

وحاول زميله شراء شهادة من البائع نفسه الأسبوع الماضي لكنه أخبره أن السعر ارتفع إلى 15 ألف روبل على الأقل.

ويُرجع الروس رفضهم للتطعيم إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة؛ إضافة إلى انتشار عدم الثقة في السلطات وتقارير إعلامية سلبية عن اللقاحات المصنوعة في الخارج.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close