الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هل يحتاج الملقحون بـ"فايزر" إلى جرعة ثالثة للوقاية من كورونا؟

هل يحتاج الملقحون بـ"فايزر" إلى جرعة ثالثة للوقاية من كورونا؟

Changed

اعتبرت شركة فايزر أن جرعة ثالثة من لقاحها قد يعطي مناعة أقوى ضد متحوّرات كورونا
اعتبرت شركة فايزر أن جرعة ثالثة من لقاحها قد يعطي مناعة أقوى ضد متحوّرات كورونا (غيتي)
يتجه تحالف "فايزر-بيونتيك" إلى طلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضاد لكوفيد-19، فما هو موقف السلطات الصحية في أميركا؟

اعتبرت إدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا "لا يحتاجون إلى جرعة منشطة حاليًا".

وأوضحت أنه لا يمكن للشركات المصنعة للقاحات أن تقرر بشكل أحادي متى قد نحتاج إلى جرعة ثالثة معززة.

وأتت هذه التصريحات ردًا على إعلان شركتي "فايزر" الأميركية وشريكتها "بيونتيك" الألمانية، نيتهما طلب التصريح الطارئ لمنح جرعة ثالثة من لقاحهما المضاد للفيروس؛ من أجل رفع المناعة ضد متحورات كورونا.

الحاجة لجرعة ثالثة

وأفادت شبكة "سي ان ان" بأن مراكز السيطرة على الأمراض أكدت أن "الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل محميون من المضاعفات الخطيرة والوفاة، بما في ذلك من عدوى المتغيرات الجديدة المنتشرة حاليًا مثل دلتا".

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعد متحور دلتا، الذي اكتشف في الهند للمرة الأولى، هو السلالة السائدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وقال تحالف "فايزر-بيونتيك"، في بيان، إنه يتجه “خلال الأسابيع المقبلة" لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضاد لكوفيد-19، خصوصًا في الولايات المتحدة.

وفي بيان لشبكة "سي ان ان" قالت الشركتان إن هذه الجرعة تهدف إلى توفير حماية مناعيّة معزّزة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعتَين الأوليين.

وأضاف البيان: مع انخفاض فعالية اللقاح ضد الفيروس بعد أشهر، إضافة إلى الانتشار الخطير والمتسارع لمتحور دلتا، تعتبر الشركتان أن الجرعة الثالثة ستكون مفيدة بعد 6 إلى 12 شهرًا من تلقي الجرعة الثانية من أجل الحصول على درجة مناعة قصوى.

استخدام طارئ

وأضاف التحالف أنه يسعى للحصول على موافقة للاستخدام الطارئ للحصول على جرعة معززة في أغسطس/ آب المقبل، بعد تقديم المزيد من البيانات حول مدى فعالية جرعة ثالثة من اللقاح، لإدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية، وسواهما من السلطات التنظيمية في الأسابيع المقبلة.

في المقابل، قال البيان المشترك لإدارة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "نحن نواصل مراجعة أي بيانات جديدة عندما تصبح متاحة، وسوف نبقي الجمهور على اطلاع. سنكون مستعدين لجرعات منشطة عندما يثبت العلم أن هناك حاجة إليها”.

وأظهرت البيانات الأولية للدراسة، التي أجرتها شركتي فايزر وبيونتيك، أن جرعة معززة تُعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية، توفّر مستويات عالية من الأجسام المضادّة" للفيروس، بما في ذلك ضدّ المتحوّرة "بيتا" التي ظهرت في جنوب إفريقيا؛ وأن هذه المستويات "أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات" من تلك التي ظهرت بعد تلقّي الجرعتين الأوليين.

في المقابل، أظهرت نتائج دراسة أميركية، في وقت سابق، أن لقاحي فايزر وموديرنا ضد فيروس كورونا المستجد قد يوفران الحماية من مرض كوفيد-19 لسنوات وربما مدى الحياة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close