الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اضطرابات النوم لدى الأطفال.. كيف نعالجها؟

اضطرابات النوم لدى الأطفال.. كيف نعالجها؟

Changed

يعد التدريب على النوم من المهارات التي تساعد على التخلص من اضطرابات النوم، ويهدف لإيصال الطفل إلى النوم المستقل.

يعاني بعض الأطفال من اضطرابات النوم التي تؤثر على صحتهم وترهق الأهل في آن. ويعتبر الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل أحد أبرز هذه الاضطرابات.

تشرح المستشارة المعتمدة لنوم الأطفال، رحمة علاوي، أن الطفل منذ الولادة وحتى عمر 4 سنوات ينام بين 8 و 10 ساعات في الوضع الطبيعي.

وتقول في حديث إلى "العربي" من عمان: "إن ساعات نوم الطفل تصبح متواصلة بعد عمر الستة أشهر ويستيقظ الطفل الرضيع مرة أو اثنتين خلال نومه للرضاعة". كما يفترض بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن الأربعة أشهر النوم من 12 إلى 14 ساعة في اليوم، بحسب علاوي.

ما هي أبرز مشاكل النوم؟

تشير علاوي إلى أن أبرز المشاكل التي يعاني منها الأهل هي نوم الطفل المتقطع خلال الليل. فاستيقاظ الطفل المتكرر خلال الليل يكون بسبب تعلّق الطفل بالأهل في بعض الأحيان، حيث يرغب بعض الأطفال بالنوم في غرفة الأهل.

ويقيّم المتخصصون مشكلة النوم بحسب عدد ساعات النوم المفترضة ونوعية النوم. فعدم وجود النوم المتواصل ينذر بوجود مشكلة قد تترك آثارها على صحة الطفل، لا سيما وأنّ هرمونات النمو تعمل خلال النوم، بحسب علاوي.

وتشير علاوي إلى أن دورة نوم الأطفال ومدتها تتراوح من 45 إلى 60 دقيقة أصغر من دورة نوم الكبار التي تتراوح بين 60 و110 دقائق. وهذا ما يبرر استيقاظ الطفل خلال الليل ولا سيما لعدم امتلاكه مهارة التدريب على النوم.

التدريب على النوم

ويُعَد التدريب على النوم من المهارات التي تساعد على التخلص من اضطرابات النوم. وتقول علاوي: "يتدرّب الأطفال على العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ خلال الليل دون مساعدة الأهل أو أي وسيلة خارجية".  

وتعد الرضاعة أو العادات الحركية من العوامل الخارجية التي تساعد الأطفال على النوم. وتقول علاوي: "يهدف هذا التدريب لإيصال الطفل إلى النوم المستقل".

عادات النوم الصحية

يمارس الأهل عادات مختلفة تدخل في روتين نوم أطفالهم اليومي. وترى علاوي أنّه يجب أن يعتمد الطفل على نفسه للنوم، وقد تساعد الموسيقى البيضاء الطفل على ذلك في مراحل مبكرة، لكن علاوي تنصح بعدم استخدام أي من الوسائل الخارجية مثل الموسيقى أو الغناء للطفل لأنها قد تسبب مشاكل وتبعده عن الهدف الأساسي وهو النوم بشكل مستقل.

كما تنصح بضرورة الابتعاد عن استخدام الإلكترونيات قبيل النوم لأن نوعية الضوء تؤثر على الهرمونات. وتقول: "يجب أن يتوقف الكبار والصغار عن استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close