السبت 4 ديسمبر / December 2021

اضطرابات النوم لدى الأطفال.. كيف نعالجها؟

اضطرابات النوم لدى الأطفال.. كيف نعالجها؟
الأحد 11 يوليو 2021

يعاني بعض الأطفال من اضطرابات النوم التي تؤثر على صحتهم وترهق الأهل في آن. ويعتبر الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل أحد أبرز هذه الاضطرابات.

تشرح المستشارة المعتمدة لنوم الأطفال، رحمة علاوي، أن الطفل منذ الولادة وحتى عمر 4 سنوات ينام بين 8 و 10 ساعات في الوضع الطبيعي.

وتقول في حديث إلى "العربي" من عمان: "إن ساعات نوم الطفل تصبح متواصلة بعد عمر الستة أشهر ويستيقظ الطفل الرضيع مرة أو اثنتين خلال نومه للرضاعة". كما يفترض بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن الأربعة أشهر النوم من 12 إلى 14 ساعة في اليوم، بحسب علاوي.

ما هي أبرز مشاكل النوم؟

تشير علاوي إلى أن أبرز المشاكل التي يعاني منها الأهل هي نوم الطفل المتقطع خلال الليل. فاستيقاظ الطفل المتكرر خلال الليل يكون بسبب تعلّق الطفل بالأهل في بعض الأحيان، حيث يرغب بعض الأطفال بالنوم في غرفة الأهل.

ويقيّم المتخصصون مشكلة النوم بحسب عدد ساعات النوم المفترضة ونوعية النوم. فعدم وجود النوم المتواصل ينذر بوجود مشكلة قد تترك آثارها على صحة الطفل، لا سيما وأنّ هرمونات النمو تعمل خلال النوم، بحسب علاوي.

وتشير علاوي إلى أن دورة نوم الأطفال ومدتها تتراوح من 45 إلى 60 دقيقة أصغر من دورة نوم الكبار التي تتراوح بين 60 و110 دقائق. وهذا ما يبرر استيقاظ الطفل خلال الليل ولا سيما لعدم امتلاكه مهارة التدريب على النوم.

التدريب على النوم

ويُعَد التدريب على النوم من المهارات التي تساعد على التخلص من اضطرابات النوم. وتقول علاوي: "يتدرّب الأطفال على العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ خلال الليل دون مساعدة الأهل أو أي وسيلة خارجية".  

وتعد الرضاعة أو العادات الحركية من العوامل الخارجية التي تساعد الأطفال على النوم. وتقول علاوي: "يهدف هذا التدريب لإيصال الطفل إلى النوم المستقل".

عادات النوم الصحية

يمارس الأهل عادات مختلفة تدخل في روتين نوم أطفالهم اليومي. وترى علاوي أنّه يجب أن يعتمد الطفل على نفسه للنوم، وقد تساعد الموسيقى البيضاء الطفل على ذلك في مراحل مبكرة، لكن علاوي تنصح بعدم استخدام أي من الوسائل الخارجية مثل الموسيقى أو الغناء للطفل لأنها قد تسبب مشاكل وتبعده عن الهدف الأساسي وهو النوم بشكل مستقل.

كما تنصح بضرورة الابتعاد عن استخدام الإلكترونيات قبيل النوم لأن نوعية الضوء تؤثر على الهرمونات. وتقول: "يجب أن يتوقف الكبار والصغار عن استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من النوم".

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 21 ساعات
أعربت مختبرات بينها موديرنا وأسترازينيكا وفايزر/بايونتيك ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على إنتاج لقاح جديد ضد أوميكرون
أعربت مختبرات بينها موديرنا وأسترازينيكا وفايزر/بايونتيك ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على إنتاج لقاح جديد ضد أوميكرون (غيتي)
شارك
Share

أعلن عدد متزايد من الدول عن رصد حالات عدوى محلية بالمتحورة أوميكرون التي قالت منظمة الصحة العالمية إنها لم تتلق "أي معلومات" بخصوص وفيات محتملة جراءها.

صحة - العالم
الخميس 2 ديسمبر 2021
في البداية، تمّ تطوير حبوب "ميرك" باعتبارها علاجًا للإنفلونزا (غيتي)
في البداية، تمّ تطوير حبوب "ميرك" باعتبارها علاجًا للإنفلونزا (غيتي)
شارك
Share

تخفّض حبة "ميرك" قدرة كورونا على التكاثر عن طريق زيادة عدد التغيّرات في مادته الجينية، إلا أن الخبراء أشاروا إلى مخاطر قد تدفع لتحوّر الخلايا البشرية.

صحة - العالم
الخميس 2 ديسمبر 2021
تحاول فرنسا جاهدة لعدم فرض حالة الإقفال العام في البلاد مرة جديدة (غيتي)
تحاول فرنسا جاهدة لعدم فرض حالة الإقفال العام في البلاد مرة جديدة (غيتي)
شارك
Share

أعلنت وزارة الصحة الفرنسية أنها سجلت قرابة 50 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

Close