الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد جدال بين بايدن وفيسبوك.. فاوتشي ينتقد حملات التضليل حول اللقاحات

بعد جدال بين بايدن وفيسبوك.. فاوتشي ينتقد حملات التضليل حول اللقاحات

Changed

مستشار البيت الأبيض لشؤون كوفيد-19 الدكتور أنتوني فاوتشي
جاء تصريح فاوتشي بعد ساعات من تجاذب بين جو بايدن ومجموعة فيسبوك (غيتي)
تحوّلت الشكوك الأولية في اللقاحات في مناطق أميركية عدة إلى مشاعر عداء، مع تضخيم الأخبار المناهضة للقاحات بنظريات مؤامرة تنشرها بشكل منتظم وسائل إعلام محافظة.

انتقد مستشار البيت الأبيض لشؤون كوفيد-19 أنتوني فاوتشي أمس السبت وسائل الإعلام التي تنشر معلومات مضللة عن اللقاحات المضادة لكورونا، مؤكدًا أنه "كان من المستحيل القضاء على مرض الجدري وشلل الأطفال لو وُجد التضليل الحالي" حينذاك.

وجاء تصريح فاوتشي بعد ساعات من تجاذب بين جو بايدن ومجموعة فيسبوك، التي اتهمها الرئيس الأميركي بنقل معلومات مضللة حول اللقاحات و"قتل الناس".

ورفضت فيسبوك هذه الانتقادات، مؤكدةً أنها "تنقذ أرواحًا" باتخاذها تدابير تسمح لمستخدمي موقع التواصل، بحسب قولها، بوصول أفضل إلى اللقاحات.

أخبار مشككة

وجاءت تصريحات فاوتشي ردًا على سؤال طرحه صحافي في شبكة "سي. إن. إن"، حول ما إذا كان يعتقد "أننا كنا تمكنا من الانتصار على مرض الجدري أو القضاء على شلل الأطفال لو كانت فوكس نيوز تحذّر كل ليلة الناس من مشاكل اللقاحات".

وتبثّ قناة "فوكس نيوز"، التي دعمت باستمرار الرئيس السابق دونالد ترمب، بشكل مكثّف أخبارًا تشكك في اللقاحات المضادة لكوفيد.

وبعد حملة تلقيح أولى في كافة أنحاء البلاد، تراجعت وتيرة تفشي المرض بشكل كبير في الولايات المتحدة. وترتفع حاليًا أعداد الإصابات بكوفيد-19 في الولايات التي تسجّل أدنى معدّلات تلقيح، في وقت تتفشى بسرعة النسخة المتحوّرة "دلتا" شديدة العدوى.

مشاعر عداء

ولم يتحقق الهدف الذي أعلنه بايدن، وهو تلقيح 70% من الراشدين في الرابع من يوليو/ تموز، يوم العيد الوطني.

وتحوّلت الشكوك الأولية في اللقاحات في مناطق أميركية عدة إلى مشاعر عداء، مع تضخيم الأخبار المناهضة للقاحات بنظريات مؤامرة تنشرها بشكل منتظم وسائل إعلام محافظة.

يُذكر أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قالت إنها وزّعت زهاء 390.1 مليون جرعة لقاح واق من فيروس كورونا بأنحاء البلاد، أعطت منها 337.2 مليون جرعة حتى أمس السبت.

وأشارت المراكز إلى أن ما يزيد على 185.7 مليون فرد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، بينما حصل 160.9 مليون على التطعيم الكامل.

وتشمل التطعيمات جرعتَي لقاحي مودرنا وفايزر ـ بيونتك، وجرعة لقاح جونسون آند جونسون.

وسجلت المراكز الأميركية 39719 حالة إصابة جديدة بالفيروس و329 وفاة يوم السبت.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close