الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بسبب جائحة كورونا.. بريطانيا ستواجه مخاطر مالية "لعشرات السنين"

بسبب جائحة كورونا.. بريطانيا ستواجه مخاطر مالية "لعشرات السنين"

Changed

كورونا لندن
أكثر من ملياري جنيه أُنفقت على أدوات حماية "غير صالحة للاستعمال" وفقًا للتقارير (غيتي)
ستواجه بريطانيا مخاطر اقتصادية شديدة لسنوات طويلة قادمة بسبب إنفاقها أموالًا طائلة لمواجهة جائحة كورونا عن طريق أدوات غير صالحة للاستخدام.

كشفت تقارير لأعضاء البرلمان البريطاني، اليوم الأحد، أن الحكومة البريطانية ستتعرض لمخاطر مالية لعشرات السنين جراء إنفاقها 372 مليار جنيه إسترليني على جائحة كورونا.

ووفقًا لهذه التقارير، فإنّ أكثر من ملياري جنيه أُنفقت على "أدوات حماية غير صالحة للاستعمال"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت لجنة الحسابات العامة بالبرلمان في تقريرين عن مواجهة حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون لجائحة كوفيد-19: إنه يجب تعلم الدروس قبل تحقيق عام من المقرر إجراؤه في 2022.

وأوضح رئيس اللجنة ميغ هيلير أنّه "في ضوء المبالغ التي أنفِقت على تدابير كوفيد حتى الآن؛ على الحكومة أن تكون واضحة بشأن كيفية إدارة ذلك في المستقبل وخلال أي فترة زمنية".

عمليات تحايل وتخلّف عن سداد قروض

وسلطت اللجنة الضوء على خسارة تقدر بنحو 26 مليار جنيه، من خلال عمليات تحايل وتخلف عن سداد قروض منحت للشركات لمساعدتها في مواجهة الجائحة، وذلك كمثال على المخاطر المالية المستمرة.

وقالت اللجنة في تقرير ثان إن هناك أيضًا مستويات "مرتفعة بشكل غير مقبول" من التبذير بسبب شراء 2.1 مليار قطعة من أدوات الحماية الشخصية غير المناسبة، بما يعادل أكثر من ملياري جنيه إسترليني من المال العام.

وقالت الحكومة إنه لم يثبت عدم صلاحية سوى 0.84% فقط من جميع أدوات الوقاية الشخصية للاستخدام، وإن لديها خططا لإعادة توظيف تلك الأدوات التي لا يمكن استخدامها في الخدمات الصحية.

وقال حزب العمال المعارض إن هذه النتائج دليل آخر على إخفاقات الحكومة، وإنه لا بد من بدء التحقيق الخاص بالجائحة على الفور.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close