الخميس 23 Sep / September 2021

السجائر الإلكترونية.. ما هي آثارها على المراهقين؟

السجائر الإلكترونية.. ما هي آثارها على المراهقين؟
الأربعاء 28 يوليو 2021

رأت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن التسويق الأنيق لصناعة التبغ يجذب صغار السن إلى السجائر الإلكترونية التي قد تقودهم إلى إدمان التبغ، على الرغم من مزاعم أصحابها بأنها تهدف إلى القضاء على وباء التدخين.

وقالت المنظمة، في تقرير لها: إن أكثر من 8 ملايين يموتون سنويًا جراء استخدام التبغ أو التعرض لدخانه، ما يجعل العادة تلك سببًا رئيسًا لأمراض يمكن الوقاية منها.

ودعت المنظمة في التقرير إلى تنظيم أكبر لأجهزة التدخين التي لا تعتمد على إحراق التبغ ولا ينبعث منها دخان، مع بقاء احتوائها على النيكوتين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لفيليب موريس إنترناشيونال جاسيك أولتشاك، في مقابلة مع صحيفة ميل أون صنداي البريطانية، أنه يريد أن تتمكن مجموعته من القضاء على التدخين.

نكهات ومؤثرات تستهدف المراهقين

وعلّق مدير قسم تعزيز الصحة بمنظمة الصحة العالمية روديجر كريتش على هذه المزاعم بالقول: "لا أعتقد أنك تتحول فجأة من كونك المشكلة الحقيقية إلى أن تكون جزءًا من الحل".

وأضاف: إنّ الأدلة بشأن مسألة السجائر الإلكترونية لم تصبح دامغة بعد، لكن الأكيد أنها ضارة أيضًا.

وذكّر كريتش بوجود 1600 نكهة من السجائر الإلكترونية في الأسواق، لافتًا إلى أن مستخدميها هم أكثر عرضة على الأقل مرتين أو ثلاث مرات لأن يصبحوا مدخنين للسجائر.

ملايين الأطفال المدخنين

من جهتها، لفتت ممولة التقرير من بلومبرج فيلانثروبيز كيلي هينينج، إلى أن شركات التبغ تروج للسجائر الإلكترونية من خلال تصميم أنيق للمنتجات ومؤثرات ونكهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت: "نعلم أن السجائر الإلكترونية جذابة للغاية للأطفال، وهدف الصناعة هو جعل جيل جديد بالكامل من المستخدمين مدمنين لهذه المنتجات".

وأشارت إلى أن واحدًا من كل 5 أطفال في المدارس الثانوية يستخدم السجائر الإلكترونية حاليًا، ما يعادل 3.6 مليون طفل في الولايات المتحدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 56 دقائق
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة
توقع الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أن توافق الحكومات على جرعات معززة (غيتي)
شارك
Share

يشير الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا الأميركية ستيفان بانسل إلى أن التطعيمات ضد كوفيد-19 "ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع".

صحة - العالم
منذ 19 ساعات
ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية (غيتي)
ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية (غيتي)
شارك
Share

يُعزى ما لا يقل عن سبعة ملايين وفاة مبكرة بسبب الأمراض غير المعدية بشكل أساسي، إلى الآثار المجتمعة لتلوث الهواء المحيط وتلوث الهواء الداخلي.

صحة - العالم البرامج - صباح النور
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
شارك
Share

تشير دراسة أجراها باحثون في جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية بأن المرضى الذين يعانون من سرطان الدم سجلت لديهم استجابة لدى إعطائهم الجرعة الثالثة من اللقاح.

Close