الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بين وراثية ومرضية.. هذه هي أسباب وعلاجات قصر النظر

بين وراثية ومرضية.. هذه هي أسباب وعلاجات قصر النظر

Changed

يوصي الأطباء بضرورة مراقبة الأطفال الذين يتعرضون لشاشات الحواسيب والهواتف، محذرين من أن الأمر قد يولّد قصر نظر ضعيف لكنه من الممكن أن يتطور ليصبح حادّا.

تتنوع أسباب قصر النظر أو ما يُعرف بضعف النظر لدى الإنسان بين وراثية وطارئة.

والشخص الذي يعاني من قصر النظر يتمكن من رؤية الأشياء القريبة دون استطاعته رؤية الأشياء البعيدة بالقدرة ذاتها.

في هذا السياق، يشير الاختصاصي في طب وجراحة العيون طارق الألوسي إلى أن السبب الرئيس لقِصر النظر يعود إلى عدم قدرة العين على جعل الصورة المرئية ثابتة ومركزة على سطح الشبكية.

أنواع قصر النظر

وقد يكون صاحب قصر النظر وارثًا الأمر عن أبويه أو أفراد عائلته. ويطلق على هذا النوع من ضعف النظر قصر النظر الخَلقي العائلي الوراثي.

النوع الآخر لقصر النظر يسببه تكوّن المياه البيضاء نتيجة التعرض للأشعة الزرقاء، ويطلق على هذا النوع قصر النظر المرضي.

ويدعو الألوسي، في حديث إلى "العربي" من الرباط، الأهالي إلى مراقبة الأطفال الذين يتعرضون لشاشات الحواسيب والهواتف، محذرًا من أن الأمر قد يولّد قصر نظر ضعيف لكنه من الممكن أن يتطور ليصبح حادّا.

ويدعو الألوسي إلى مراقبة الأطفال في هذه السنّ المبكرة لتفادي صعوبة العلاج، ويشير إلى أنه يمكن ترويض العين وتدريبها عبر إغلاق العين القوية وترك العين الضعيفة لتقوى في مواجهة المرئيات.

ويضيف: إن نتائج العلاج قبل عمر 6 سنوات تتحقق بشكل أفضل مما بعد هذه السن.

ويحذر من أن إهمال الأشخاص الذين يتجاوزون الـ 17 عامًا والذين لديهم قصر نظر قد يستوجب، إلى جانب تزويدهم بالأدوية والعدسات اللاصقة، إجراء عمليات، والتي بدورها تخضع لشروط أبرزها قدرة القرنية على التحمّل.

 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close