الخميس 28 مارس / مارس 2024

"قادر على خداع المناعة".. متحور "لامبدا" ينتشر في العديد من الدول

"قادر على خداع المناعة".. متحور "لامبدا" ينتشر في العديد من الدول

Changed

لفت الدكتور بلعاوي إلى أنه هذا المتحور الذي يوجد في العديد من الدول بات أكثر قدرة على الانتشار والعدوى وعلى تفادي مناعة الإنسان.

يتصدّر متحور "لامبدا" أخبار جائحة كورونا بعد تأكيد انتشاره في 29 دولة على الأقل بحسب منظمة الصحة العالمية التي ربطته بمعدلات الانتشار الكبيرة فيها، فماذا نعرف عنه؟ وما السيناريوهات المتوقعة؟

يجيب الدكتور ضرار بلعاوي أستاذ العالج الدوائي السريري للأمراض المُعدية على هذه الأسئلة، ويقول: إن متحور "لامبدا" حسب تصنيفات منظمة الصحة العالمية "متحور مثير للانتباه" أي يجب الترقب منه.

ونشأت عن هذا المتحور الذي ظهر أولًا في أميركا الجنوبية طفرتان جعلته أكثر قدرة على الانتشار، والعدوى كما أصبح أكثر قدرة على تفادي مناعة الإنسان أي بحسب بلعاوي قادر على أن يخدع المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، يلفت الدكتور بلعاوي إلى أنه لا توجد في الوقت الحالي دراسات كافية حول "لامبدا" خصوصًا فيما يتعلق بفاعلية اللقاحات ضدّه.

إلاّ أن بعضها وجد انخفاضًا بمقدار 3 أضعاف في الأجسام الناتجة عن اللقاح ضدّ "لامبدا".

ويقول الطبيب: "أعتقد نظريًا أن اللقاحات لن تكون فعالة ضدّ متحور "لامبدا" بشكل كبير.. وهناك كثير من اللقاحات التي تعطى في أميركا الجنوبية مثل فايزر إنما يبقى التطعيم أفضل من لا شيء".

كما شدّد على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية، إذ لا يمكن وفق بلعاوي الاعتماد على اللقاحات فقط، ويردف أن "اللقاحات لوحدها يمكن أن تحمي المتلقي لكن لا تمنع من أن يقوم هو بنشر الفيروس والمتحوّرات".

 ويتابع الطبيب منبهًا: "نحن ما زلنا في جائحة والفيروس لا يزال نشطًا.. ويجب على الحكومات لا سيما في الوطن العربي أن تسرّع من وتيرة اللقاحات".

وعبر شاشة "العربي" طلب الدكتور ضرار بلعاوي من الحكومات العربية أن تحيد الموضوع الصحي عن السياسة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close