الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ما علاقة تساقط الشعر بالصحة الجسدية والنفسية؟

ما علاقة تساقط الشعر بالصحة الجسدية والنفسية؟

Changed

تختلف مشاكل الشعر، وأبرزها تساقط الشعر والقشرة، وتتنوع مسببات هذه المشاكل بين العضوية والنفسية والعادات اليومية السيئة. 

قد يعاني البعض من مشاكل مفاجئة في الشعر وفروة الرأس ومنها تساقط الشعر الذي قد يرتبط بمشاكل صحية ونفسية. 

ويشرح أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بالمعهد القومي لعلوم الليزر في جامعة القاهرة الدكتور أشرف بدوي أن أسباب تساقط الشعر عديدة وعامة.

ويقول في حديث إلى "العربي" من القاهرة :"إن نقص الهيموغلوبن والحديد والخلل في الغدة الدرقية أو التوتر والأرق أسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر". 

عادات مضرّة بالشعر

كما يشير بدوي إلى عدد من العادات السيئة التي لا ننتبه إليها وتؤدي إلى تساقط الشعر كإجهاد العين نتيجة النظر إلى شاشة الهاتف لوقت طويل، إضافة إلى استخدام صبغات الشعر التي تزيد من تساقطه.

ويشتكي البعض من القشرة والحكة في فروة الرأس، ومن أسبابها الأكزيما والفروة الدهنية. كما يزيد استخدام المستحضرات غير الملائمة لنوعية الشعر من فرط ظهور القشرة، وفقًا لبدوي.

وحول أضرار أشعة الشمس للشعر، يؤكد بدوي أن تعرض الشعر للشمس لفترة طويلة قد يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه وتساقطه.

وينصح بتجنب التعرض للشمس في منتصف اليوم، وبتغطية الشعر عند السباحة في الأحواض لإحتوائها على مادة الكلور. وتوفر المستحضرات الموجودة في الأسواق حماية الشعر من مضار أشعة الشمس.

التوازن الغذائي

ويشرح بدوي العلاقة بين الحمية الغذائية القاسية وتساقط الشعر. ويؤكد على أهمية تناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية للحفاظ على صحة الشعر. ويشير إلى ضرورة تناول المكملات الغذائية بعد إجراء عمليات تصغير المعدة.

ومن جهة أخرى، قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى تساقط الشعر باعتباره أحد آثارها الجانبية، كأدوية الغدة الدرقية وموانع الحمل الهرمونية.

ويشرح بدوي أن سقوط حوالي 150 شعرة يوميًا هو أمر طبيعي نظرًا لتجدد الشعر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close