الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ما هو النظام الغذائي المناسب لعلاج نقص الحديد في الجسم؟

ما هو النظام الغذائي المناسب لعلاج نقص الحديد في الجسم؟

Changed

يحصل الجسم على الحديد الذي يحتاجه لإنتاج بروتين الهيموغلوبن من الأطعمة من المصدرين النباتي والحيواني مع ضرورة تناول أطعمة تساعد على امتصاص الجسم له.

يعاني البعض من ضعف النشاط الجسدي والتعب الذي غالبًا ما يشخص نقص الحديد كأحد أسبابه. وتعرف المتخصصة في التغذية العلاجية نورة الوحيمد نقص الحديد بانخفاض معدل كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي. وتقول في حديث إلى "العربي" من الدوحة: "إن الجسم يحتاج إلى الحديد لإنتاج بروتين الهيموغلوبن المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الدم".

ويعد النظام الغذائي الذي يفتقد للكميات المطلوبة من الحديد والفيتامينات أبرز أسباب فقر الدم. كما يمكن أن ينتج فقر الدم في بعض الحالات المرضية والأورام أو بعد الخضوع لعملية جراحية أو تناول مسكنات الألم لفترة طويلة ما يسبب نقص الحديد، وفقًا للوحيمد.

كيف نعالج نقص الحديد بالغذاء؟

وتفضل المتخصصة معالجة نقص الحديد عبر الغذاء، وليس بالمكملات الغذائية باستثناء حالات معينة.

وحول الأغذية الغنية بالحديد، توضح الوحيمد أن الحديد موجود في الأغذية من المصادر النباتية والحيوانية. فلحم البقر وكبدة البقر والدجاج والمحار والتونا والبيض أطعمة غنية بالحديد.

كذلك تحتوي البقوليات والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والبروكولي، والمكسرات كالكاجو على هذه المادة.

لكن الوحيمد تؤكد على ضرورة تناول الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد كمشتقات الحليب والحوامض. وتنصح الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بتجنب تناول القهوة والشاي التي تقلل من امتصاص الجسم للحديد، أو تناولها بفارق زمني يصل إلى ساعتين تقريبًا بعد أو قبل وجبات الطعام.

كما يعد العنب والذرة والحبوب الكاملة والشوكولا من الأطعمة التي تقلل من امتصاص الجسم للحديد.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close