السبت 20 أبريل / أبريل 2024

ارتفاع "كبير جدًا" في الإصابات.. المغرب يشدد الإجراءات الاحترازية

ارتفاع "كبير جدًا" في الإصابات.. المغرب يشدد الإجراءات الاحترازية

Changed

فترة كورونا
سافر نحو 1,3 مليار سائح إلى الخارج العام الماضي- غيتي
منعت الحكومة المغربية التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء ومراكش وأغادير، على اعتبار أنها تسجل أعلى معدل للإصابات بفيروس كورونا.

أعلنت الحكومة المغربية مساء اليوم الإثنين مجموعة من الإجراءات الجديدة للحد من انتشار كورونا، على رأسها حظر التنقل الليلي من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحًا ابتداء من غد الثلاثاء، وتقييد التنقل من وإلى ثلاث مدن كبرى، وذلك بعد الارتفاع المسجل مؤخرًا في الإصابات بوباء كوفيد-19 والوفيات الناجمة عنه.

ومنعت الحكومة المغربية التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير، على اعتبار أنها تسجل أعلى الإصابات.

واستثنى البيان "الأشخاص الملقحين الذين يتوفرون على جواز التلقيح، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والمكلفين بنقل السلع والبضائع، والموظفين الحاملين لوثيقة أمر بمهمة موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل".

وتشمل القيود كذلك منع التجمعات لأكثر من 25 شخصًا وحصر الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بخمسين بالمئة والفنادق بـ75%، ومنع إقامة الحفلات والأعراس والجنازات.

وأوضح البيان أن هذه الإجراءات تأتي "بالنظر للارتفاع الكبير جدًا" في عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن الوباء في الفترة الأخيرة، حيث بلغت حصلية الإصابات اليومية مستوى قياسيًا فاق التسعة آلاف الجمعة من دون أن ينزل عن الألفين منذ أسبوع.

ويقارب عدد المصابين في المجمل نحو 634 ألفًا توفي منهم 9885 شخصًا، وفق آخر حصيلة رسمية. بينما يراهن المغرب، البالغ عدد سكانه نحو 36 مليونًا، على تسريع حملة التطعيم لمواجهة الجائحة. وفاق عدد الملحقين حتى الإثنين أكثر من 10 ملايين و200 ألف شخص، فيما أعلن الأسبوع المنصرم عن توسيع الحملة لتشمل البالغين 25 عامًا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعربت الأسبوع المنصرم عن قلقها من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في 15 دولة تمتدّ من المغرب إلى باكستان، بسبب المتحورة دلتا.

وكان المغرب قد خفف أواخر مايو/أيار حظر التجوال الليلي وإجراءات احترازية أخرى استمرت لعدة أشهر. كما أعاد فتح حدوده تدريجيا مطلع يونيو/حزيران أمام الرحلات الدولية للمسافرين بشروط.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close