الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

سرطان البروستاتا عند الرجال.. التشخيص والعلاج

سرطان البروستاتا عند الرجال.. التشخيص والعلاج

Changed

سرطان البروستاتا يُعد الأكثر شيوعًا عند الرجال بدءًا من عمر الـ50 عامًا، ويعُتبر ثاني سبب للموت بالسرطان عند الرجال بعد سرطان الرئة.

يُعتبَر سرطان البروستاتا واحدًا من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور، خصوصًا في سن الـ50؛ إذ يتكون ويتطور داخل غدة البروستاتا، وهي عبارة عن غدة تناسلية جنسية موجودة عند الرجال، وتقع أسفل المثانة مباشرة.

وفي هذا السياق، يوضّح المتخصّص في أمراض وجراحة المسالك البولية والتناسلية الدكتور سامي بقالي أن سرطان البروستاتا يعتبر ثاني سبب للموت بالسرطان عند الرجال بعد سرطان الرئة، ويدعو الرجال إلى ضرورة الفحص المبكر قبل أن يتفشى في سائر الجسد؛ لأن أعراض سرطان البروستاتا تظهر ببطء شديد.

ويشدد بقالي، في حديث إلى "التلفزيون العربي" ضمن برنامج "صباح النور"، على وجوب أن يجري الأشخاص الذين في عائلتهم أفراد لديهم سرطان بروستاتا، الفحص المبكر في سن الـ45 عامًا بالإضافة إلى أصحاب البشرة السوداء؛ لأن نسبة إصابتهم تكون أعلى.

ويلفت إلى أنّ الدراسات الطبية أظهرت أن هناك نسبة عالية من سرطان البروستاتا في القارة الإفريقية السمراء، وفي القارة الأميركية، وتظهر في سن مبكّرة، وتكون أعراضه أكثر شدة.

ويذكر بقالي أعراض سرطان البروستاتا، ومنها: صعوبة في التبول، ووجود دم في البول والمني، وآلام في العظام، ونقص في الوزن.

علاج البروستاتا

وبالنسبة لعلاج هذا السرطان، يقول بقالي لـ "التلفزيون العربي": إنه يجب على المريض إجراء الفحص مبكرًا، ويضيف أن هناك نوعيْن من العلاج: الأول بالجراحة عن طريق إزالة غدة البروستاتا تماماً، والثاني من خلال الأشعة.

ويشير إلى أنّه مع تطور العلم هناك تكنولوجيا جديدة، منها الأشعة التي تعمل على علاج البروستات من دون اللمس بالأعضاء المجاورة، بالإضافة إلى الجراحة الروبوتيكية التي تساعد على تقليص الأعراض الجانبية للجراحة.

نصائح

وعن تفادي سرطان البروستاتا وتقليل خطر الإصابة به في حال كان هناك عامل وراثي، يشير بقالي إلى أن نمط الحياة الصحي، وتناول الطماطم والمكملات الغذائية والفيتامينات، يمكن أن يؤخر الإصابة بالمرض.

ويضيف أنه يجب تفادي تناول اللحوم الحمراء والكالسيوم والنشويات بكميات كبيرة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي يمكن أن يتفادى الإنسان من خلالها الكثير من الأمراض ومنها سرطان البروستاتا.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close