الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بسبب تبعات تلقيها اللقاح.. ممرضة في كوريا الجنوبية تطالب بالتعويض

بسبب تبعات تلقيها اللقاح.. ممرضة في كوريا الجنوبية تطالب بالتعويض

Changed

خلصت هيئة التعويضات إلى أن المرأة مستحقة للتعويض بموجب قانون التأمين على تعويض الحوادث الصناعية (غيتي- صورة تعبيرية)
خلصت هيئة التعويضات إلى أن المرأة مستحقة للتعويض بموجب قانون التأمين على تعويض الحوادث الصناعية (غيتي- صورة تعبيرية)
تعرض كوريا الجنوبية ما يصل إلى عشرة ملايين وون (8747 دولارًا أميركيًا) لأي شخص يتعرض لآثار جانبية خطيرة جراء تلقي لقاح مضاد لفيروس كورونا.

للمرة الأولى في كوريا الجنوبية، أقرت السلطات بأن ممرضة مساعدة أصيبت بشلل بعد تلقيها اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 ضحية لإصابة عمل، مما يعني أنها مؤهلة لتلقي مستحقات وتعويض من الحكومة.

وقالت هيئة الرعاية الاجتماعية والتعويضات للعمال التي تديرها الدولة، اليوم الجمعة: إن الممرضة التي لم تذكر هويتها تلقت لقاح أسترا زينيكا في 12 مارس/ آذار ثم أصيبت في وقت لاحق بازدواج الرؤية وشلل وتم تشخيص حالتها على أنها التهاب حاد في الدماغ.

وذكرت الهيئة في بيان أن المرأة لم تكن مصابة بأي مرض وعلى ما يبدو ثمة "صلة منطقية سببية بين الآثار الجانبية والتطعيم".

إصابة عمل 

وبموجب الأدلة المتوفرة قررت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه لا يتسنى التحقق من وجود صلة بين حالة المرأة واللقاح، لكنها منفتحة لإعادة تقييم الوضع عندما تتوفر أدلة، وفقًا لما ذكره المسؤول بالوكالة تشوي سيونغ هو.

وتعرض كوريا الجنوبية ما يصل إلى عشرة ملايين وون (8747 دولارًا أميركيًا) لأي شخص يتعرض لآثار جانبية خطيرة جراء تلقي لقاح مضاد لفيروس كورونا، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم اعتبار هذه الآثار الجانبية إصابة عمل.

تستحق التعويض

وخلصت هيئة التعويضات إلى أن المرأة مستحقة لتعويض ومستحقات من الحكومة بموجب قانون التأمين على تعويض الحوادث الصناعية، لأن وضعها الصحي مرتبط بعملها.

وقال المتحدث باسم الهيئة: ستحصل على تعويض عن ساعات العمل التي تغيبت عنها، في حين ستغطي المستحقات تكاليف العلاج والإعاقات.

وأضاف أن هناك ست قضايا أخرى في انتظار اتخاذ قرار بشأنها.

وذكرت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك 1562 قضية تشمل 14 وفاة جرى دراستها لتحديد ما إن كان هناك استحقاق للتعويض المرتبط بالأضرار الناجمة عن التطعيم ضد كوفيد-19، مشيرة إلى أنه تم تعويض 983 حالة. ولم يتم دفع أي تعويضات للحالات التي شملت وفاة.

وحصلت أسترازينيكا على حماية من دعاوى التعويضات المرتبطة بلقاحها من معظم البلدان، عندما أبرمت اتفاقيات توريد معها.

ووضعت بلدان منها سنغافورة وأستراليا وتايلاند وماليزيا برامج مساعدة مالية أو أسست صناديق تعويض؛ لمن يتعرضوا لآثار جانبية خطيرة بسبب اللقاحات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close