الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

كورونا في سلطنة عمان.. السلطات تقرر إعادة فتح الأنشطة التجارية

كورونا في سلطنة عمان.. السلطات تقرر إعادة فتح الأنشطة التجارية

Changed

يشترط التطعيم حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية في السلطنة (غيتي)
يشترط التطعيم لحضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية في السلطنة (غيتي)
قررت السلطات العُمانية إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والسيارات بداية من السبت المقبل.

أعلنت سلطنة عمان، الخميس، إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من مساء السبت المقبل، ما يعني فتح المرافق بنسبة 100% ودون تحديد موعد إغلاقها.

ويأتي ذلك بعد أن بدأت السلطنة اعتبارًا من مارس/ آذار 2020، غلق المرافق والأسواق وقيدت حركة الأفراد، تبعه تخفيف القيود وتشديدها مرة أخرى بناء على حالة وباء كورونا محليًا.

وذكرت اللجنة العليا الحكومية المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات الجائحة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية، أنها اعتمدت الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2021/ 2022.

وأشارت إلى أن العودة للمدارس ستتم وفق الآلية التي ستعلنها وزارة التربية والتعليم، مع تأكيد ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

التطعيم شرط لدخول الوحدات الحكومية

وأقرت اللجنة قرارين يبدأ العمل بهما مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل، الأول اعتماد مبدأ التطعيم شرطًا للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص بما فيها المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية. كذلك يشترط التطعيم لحضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

أما القرار الثاني، فيشترط لدخول البلاد من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة (لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى). ونص القرار الثاني كذلك، على ضرورة الخضوع لفحص (PCR) للكشف عن كورونا، قبل أو عند الوصول إلى السلطنة. كما تشترط اللجنة الالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام، مع إعادة الفحص في اليوم الثامن لمن تأكدت إصابته بالمرض.

وسجلت عُمان 186 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة الماضية. ليرتفع الإجمالي إلى 300 ألف و914، بحسب بيانات وزارة الصحة الخميس. كما تم تسجيل سبع حالات وفاة. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close