الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

دول تشدد القيود على الحدود.. ولقاح موديرنا فعّال ضد النسختين المتحوّرتين

دول تشدد القيود على الحدود.. ولقاح موديرنا فعّال ضد النسختين المتحوّرتين

Changed

موديرنا
حضّت المفوضية الأوروبية الاثنين على تشديد اجراءات مراقبة المسافرين (غيتي)
تسببت جائحة كورونا بوفاة مليونين و121 ألفًا و70 شخصًا في العالم في وقت شددت دول عدة القيود عند الحدود تخوفًا من السلالات المتحورة.

أعلنت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية في بيان الاثنين أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته لا يزال فعّالاً ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية من الفيروس.

وأشار رئيس مجلس ادارة موديرنا ستيفان بانسيل الى أن "البيانات الجديدة مشجعة للغاية ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة".

وأوضحت موديرنا أنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية من النسخ المتحوّرة.

قلق وتشديد القيود

وفرضت دول عدة قلقة من انتشار نسخ جديدة من فيروس كورونا المستجد، منها الولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل قيودًا جديدة على دخول أراضيها وتشديدًا في التدابير الصحية أثارت تظاهرات كما الحال في هولندا خصوصا حيث وقعت مواجهات بين محتجين على حظر التجول والقوى الأمنية.

وحضّت المفوضية الأوروبية الاثنين على تشديد اجراءات مراقبة المسافرين ضمن اجراءات مكافحة كوفيد-19.

ودعت الدول الاعضاء الـ27 الى فرض إبراز فحوص كوفيد-19 على كل المسافرين المسموح لهم بدخول الاتحاد الأوروبي، وحاليًا ضمن فئة الأعمال "الأساسية" فقط، مع حجر صحي عند وصولهم اذا قدموا من مناطق تنتشر فيها النسخ المتحورة من فيروس كورونا المستجد.

وفي واشنطن، يعيد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين العمل بقيود الدخول إلى الولايات المتحدة ولا سيما بالنسبة للأجانب الذين زاروا بريطانيا وجنوب إفريقيا حيث ظهرت نسختان جديدتان أشد عدوى من فيروس كورونا المستجد الأساسي.

والاسبوع الماضي، شدّد بايدن قواعد وضع الكمامات وأمر بالحجر الصحي للأشخاص المسافرين إلى الولايات المتحدة التي تجاوزت رسميا الأحد عتبة 25 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد وأكثر من 417 الف وفاة.

وتسببت الجائحة بوفاة مليونين و121 ألفًا و70 شخصا في العالم وأصاب الفيروس 98,6 مليونًا منذ ظهوره نهاية العام 2019.

والأحد، بدأت فرنسا بفرض إجراء اختبار كوفيد سلبي للوافدين عن طريق البحر والجو من جيرانها في الاتحاد الأوروبي.

وقالت السويد إنها ستمنع الدخول من النروج المجاورة لمدة ثلاثة أسابيع، بعد اكتشاف حالات من النسخة البريطانية الأكثر عدوى في أوسلو.

وفي إسرائيل، قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن البلاد "تغلق الأجواء بإحكام، باستثناء حالات نادرة" بين الوافدين والمغادرين لمدة أسبوع.  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close