الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"أسترازينيكا" ترفض تقارير عن انخفاض فعالية لقاحها بين كبار السن

"أسترازينيكا" ترفض تقارير عن انخفاض فعالية لقاحها بين كبار السن

Changed

بريطانيا أول دولة في العالم تستخدم لقاح أسترازينيكا-أكسفورد
بريطانيا أول دولة في العالم تستخدم لقاح أسترازينيكا-أكسفورد (غيتي)
تفيد الصحافة الألمانية بأن المسؤولين الألمان قلقون من أن اللقاح قد لا يحصل على موافقة هيئة الأدوية الأوروبية، لاستخدامه مع من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

نفت شركة "أسترازينيكا" يوم الإثنين أن يكون لقاحها للوقاية من مرض فيروس كورونا غير فعال بين من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ووصفت في رد مكتوب تقارير وسائل الإعلام الألمانية التي تفيد بأن فعالية لقاحها منخفضة للغاية مع كبار السن بأنها "غير صحيحة تمامًا".

وقالت: "إن اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين تدعم تلقي كبار السن اللقاح"، وأضافت: "أن تحاليل المسنين الذين شاركوا في تجارب اللقاح أظهرت استجابات مناعية قوية".

وسبق أن أعطت الاختبارات السريرية للقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية نتائج متباينة لمدى فعاليته حيث تراوحت نسبته من 62% إلى 90%.

فعالية محدودة

وجاء تصريح الشركة بعد أن ذكرت تقارير إعلامية ألمانية أن مسؤولين يخشون من احتمال عدم الموافقة على استخدام اللقاح لتطعيم كبار السن في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت صحيفتا "هاند لسبلات" و"بيلد" الألمانيتان في تقريرين منفصلين أن فعالية اللقاح، الذي طورته شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد، محدودة للغاية لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وذكرت "هاند لسبلات" أنها تبلغ 8% بينما قالت "بيلد": "أنها دون 10%"

وأفادت صحيفة "بيلد" في نسختها على الإنترنت أن المسؤولين الألمان قلقون من أن اللقاح قد لا يحصل على موافقة هيئة الأدوية الأوروبية لاستخدامه مع من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وأطلقت دول الاتحاد الأوروبي، يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول 2020، حملة تلقيح جماعي ضد فيروس كورونا المستجد باللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية؛ ليتم لاحقًا إصدار مصادقة على اعتماد مصل شركة "موديرنا" الأميركي.

وكانت بريطانيا أول دولة في العالم تستخدم لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close