الخميس 11 أبريل / أبريل 2024

اختلال صادم في التلقيح.. منظمة الصحة تدعو لدعم معاهدة تحقق تعاونا دوليا

اختلال صادم في التلقيح.. منظمة الصحة تدعو لدعم معاهدة تحقق تعاونا دوليا

Changed

أشار المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس ادهانوم غيبريس إلى أن أربعة بلدان إفريقية فقط تمكّنت من تلقيح 10% من سكانها (غيتي)
أشار المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس ادهانوم غيبريس إلى أن أربعة بلدان إفريقية فقط تمكّنت من تلقيح 10% من سكانها (غيتي)
دعا مدير منظمة الصحة الدول الإفريقية إلى دعم "معاهدة دولية أو أي أداة أخرى قانونية تتيح تحسين التعاون الدولي" على صعيد الرد على الوباء.

أعربت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، عن أسفها لـ"الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات" المضادة لكوفيد-19، وذلك في مستهل اجتماع سنوي عبر الإنترنت لوزراء الصحة في القارة الإفريقية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "في العالم، قام 140 بلدًا بتلقيح ما لا يقل عن 10% من سكانه، ولكن في قارتنا، وحدها أربعة بلدان تمكّنت من تحقيق هذا الهدف بسبب الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات".

عدم التضامن العالمي

واعتبر أن "الأزمة المرتبطة باللقاح تعكس الضعف الأساسي في جذور الوباء: عدم التضامن العالمي وعدم تقاسم المعلومات والمعطيات والعينات البيولوجية والموارد والتكنولوجيات والأدوات".

وبهدف تعزيز التضامن العالمي، دعا مدير منظمة الصحة الدول الإفريقية إلى دعم "معاهدة دولية أو أي أداة أخرى قانونية تتيح تحسين التعاون الدولي" على صعيد الرد على الوباء. وقد تتم مناقشة هذه المعاهدة في نوفمبر/ تشرين الثاني خلال دورة خاصة للجمعية العالمية للصحة.

صعوبات في احترام الاتفاقات أزّم كوفيد في إفريقيا

من جهتها، قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة في إفريقيا ماتشيسيدو مويتي: "إن منصة كوفاكس سلمت 40 مليون جرعة لقاح للدول الإفريقية، لكن ذلك لا يشكل سوى قسم ضئيل من الجرعات الضرورية لحماية سكان القارة من أخطار المرض الخطير والوفيات المتصلة بكوفيد-19".

وأضافت: "نأسف بشدة للتأخير والصعوبات في احترام الاتفاقات بسبب أمور غير متوقعة حصلت خلال الوباء، لقد استخلصنا عبرًا عديدة". 

واعتبرت أن وباء كوفيد-19 يمثل "في الوقت نفسه فرصة وتذكيرًا ملحًا بالحاجة إلى إعادة التفكير في الأنظمة التي تعزز المساواة، وإلى الاستثمار بشكل أكبر في تطوير عالم أكثر صحة وعدالة".

وإضافة إلى كيفية الاستجابة للجائحة، فإن الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا المقررة لثلاثة أيام؛ ستبحث أيضًا مكافحة "كل أشكال شلل الأطفال" وسرطان عنق الرحم والسل والأيدز والالتهابات التي تنتقل عبر الجنس والتهاب الكبد والتهاب السحايا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close