الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هل تكفي جرعة واحدة من لقاح كورونا لحماية الإنسان من مضاعفات الفيروس؟

هل تكفي جرعة واحدة من لقاح كورونا لحماية الإنسان من مضاعفات الفيروس؟

Changed

لم يتم تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس الأميركي بتلقي 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات (غيتي)
لم يتم تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس الأميركي بتلقي 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات (غيتي)
تستند الدراسة الأميركية على بيانات من 43127 حالة إصابة بفيروس كورونا سجّلت في مقاطعة لوس أنجلوس في الفترة ما بين 1 مايو حتى 25 يوليو الفائت.

أظهرت دراسة لمركز السيطرة على الأمراض في أميركا أن الأفراد غير الملقحين هم أكثر عرضة بـ29 مرة للدخول إلى المستشفى نتيجة مضاعفات كوفيد، من أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وتستند الدراسة الأميركية على بيانات من 43127 حالة إصابة بفيروس كورونا سجّلت في مقاطعة لوس أنجلوس في الفترة ما بين 1 مايو/ أيار حتى 25 يوليو/تموز الفائت. ووجدت الدراسة أيضًا أن الملقحين بجرعة واحدة، هم أكثر عرضة للإصابة بكوفيد من أولئك الملقحين بالكامل.

وخلال الفترة المذكورة، قفزت نسبة البالغين الملقحين بالكامل في مقاطعة لوس أنجلوس من 27% إلى 51%، وفق "فوكس نيوز".

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي في إفادة بالبيت الأبيض، أمس الثلاثاء: "تذكرنا هذه البيانات أنه إذا لم تأخذ اللقاح بعد، فأنت من بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر".

وذكّرت والينسكي الأميركيين بأنه لا يزال من الممكن الإصابة بـCOVID-19 حتى لو كان الفرد مطعمًا بشكل كامل، وأضافت:" لكنه يبقى أقل شيوعًا بكثير من إصابة الأشخاص غير المحصنين، والأهم من ذلك، أن ظروف إصابة الملقحين أقل خطورة بكثير".

وبالأرقام، تظهر الدراسة أن حوالي 3% فقط من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والمصابين بفيروس SARS-CoV-2، وهو الفيروس المسبب لـCOVID-19، انتهى بهم الأمر في المستشفى، حيث احتاج حوالي 0.5 % منهم إلى دخول وحدات العناية المركزة و0.2% احتاجوا إلى آلات تنفس، وفق ما نقلت "فوكس نيوز".

ويوم الإثنين الفائت، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة الكاملة على لقاح "فايزر-بيونتك" المضاد لكورونا، وتأمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في أن يشجع هذا الأمر المشككين في سلامة اللقاح على الحصول عليه في النهاية.

وحتى أمس الثلاثاء، كان قد تلقى حوالي 61% من الأميركيين حقنة واحدة على الأقل من اللقاحات المتوفرة في أميركا؛ كما تم تطعيم 52% من الشعب بشكل كامل، ويتزامن ذلك مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابات والوفيات والاستشفاء بسبب متغير "دلتا".

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close